President George W. Bush (L) and his Russian counterpart Vladimir ...
سوتشي (روسيا): بدأ الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا في سوتشي على البحر الاسود بهدف اعطاء دفع جديد للعلاقات بين البلدين وتذليل الخلافات بشأن مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا.وقال الرئيس الاميركي في مستهل المحادثات في مقر اقامة نظيره الروسي على ضفاف البحر الاسود، quot;سيكون لقاء مهما جداquot;، بينما اكد بوتين quot;سنتناقش بشان علاقاتنا الثنائية ومسائل امنيةquot;.

وكان الرئيس الاميركي التقى فور وصوله الى سوتشي امس بوتين في اول اجتماع قصير قبل مأدبة عشاء رسمية.ويعقد هذا اللقاء على ضفاف البحر الاسود اثر قمة حلف شمال الاطلسي في بوخارست التي ايد خلالها الحلفاء الاوروبيون مشروع الدرع الاميركية لكنهم حرصوا على عدم اغضاب روسيا مع تأجيل اندماج اوكرانيا وجورجيا كما دعا بوش.اما العنصر الاساسي المجهول في هذه القمة فيتعلق بالتنازلات التي سيكون الرئيس فلاديمير بوتين مستعدا لاعطائها حول هذا الملف الاستراتيجي بامتياز، علما بان هامش المناورة لديه محدود بكل الاحوال.

وحتى قبل وصول بوش الى سوتشي اعلن البيت الابيض انه لا يتوقع ان يتوصل الرئيسان الى اتفاق سريع حول منظومة الدفاع الصاروخي. وقالت المتحدثة الرئاسية دانا بيرينو quot;سيتوجب علينا انجاز المزيد من العمل بعد سوتشيquot;.واوضحت quot;لم يزعم احد ان المسالة ستنتهى وان الجميع سيكون راضيا عن مجمل الاستعدادات، لاننا لم نبدا بعد بمناقشة الاوجه التقنية للنظام. اننا ما زلنا في بداية هذه المحادثاتquot;.

وتابعت quot;لكننا نعتقد ان النقاش يتحرك في الاتجاه الصحيح وان هذا اللقاء سيسمح بالمضي قدما في المسالةquot;.

وبدوره ابدى المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف تحفظه ازاء فرص التوصل الى اتفاق. وقال quot;لننتظر مفاوضات الغدquot;.وكان الرئيس الروسي قال اثناء قمة الحلف الاطلسي في بوخارست ان quot;مسالة الدرع بحثت بشكل عابرquot;، مؤكدا quot;سنجري محادثات جوهرية اكثر في سوتشيquot; السبت والاحد.

وهناك اشارات ملحوظة الى التقارب بين الموقفين. فقد اعتبر بوتين ان quot;القلق الروسي سمعquot; من قبل الاميركيين الذين quot;يفكرون بتدابير شفافية وثقةquot;.وذكرت مصادر روسية واميركية ان الرئيسين سيوافقان على quot;وثيقة اطار استراتيجيquot; بهدف وضع ركيزة اكثر متانة للعلاقات الثنائية قبل انتهاء ولاية الرئيسين وانتقال الحكم في البلدين، وان لم توقع الوثيقة او يكون لها قيمة قانونية.

وفي هذا السياق اوضح سيرغي بريخودكو المقرب من بوتين ان quot;هذه الوثيقة يجب ان تكون نزيهةquot; وتشير الى المواضيع التي quot;تقلق روسياquot; مثل منظومة الدرع الاميركية المضادة للصواريخ ونظام خفض الاسلحة الاستراتيجية وتوسيع الحلف الاطلسي.

وقال المحلل السياسي الروسي فيدور لوكيانوف رئيس تحرير مجلة روسيا في السياسة الشاملة quot;اذا وردت مسألة الدرع في هذا النص فان هذا سيعني ان روسيا تعترف بالتهديدات البالستية وهذا يمكن ان يعتبر نصرا لبوش الذي يحتاج لتسجيل اي نجاح في سياسته الخارجيةquot;.ويعقد اجتماع القمة في مقر الاقامة الصيف لفلاديمير بوتين المعروف باسم quot;غدير بوتشاروفquot;.

وكان بوش قال الاربعاء في رومانيا ان لقاء سوتشي quot;سيكون لقاءنا الاخيرquot; بصفتهما الرئاسية وquot;ساشكره لصراحته معيquot; مؤكدا انه لا يشعر باي quot;بغضاءquot; تجاه الرئيس الروسي.

بوش يمدح بوتين في مستهل لقائهما لانه quot;لا يخشى قول ما يفكر بهquot;


بدأ الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا في سوتشي على البحر الاسود بهدف اعطاء دفع جديد للعلاقات بين البلدين وتذليل الخلافات بشأن مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا.واستهل الرئيس الاميركي محادثاته في مقر الاقامة الصيفي للرئيس الروسي المعروف باسم quot;غدير بوتشاروفquot; على ضفاف البحر الاسود، بكيل المديح لبوتين الذي quot;لا يخشى قول ما يفكر بهquot;.

وقال بوش quot;التقينا كثيرا في السنوات الاخيرة. اكن له الاحترام واحترم حبكم لبلادكمquot;. وتابع quot;انكم لا تخشون قول ما تفكرون به لي وعندما يقال ويفعل كل شيء نتصافحquot;، واصفا بوتين بquot;الزعيم القويquot;.وقال بوش ايضا quot;انه سيكون لقاء مهما جداquot;.

من جهته اكد بوتين quot;سنتناقش بشأن علاقاتنا الثنائية ومسائل امنيةquot;. واثار مشروع الدرع المضادة للصواريخ توترا في العلاقات بين الدولتين العظميين. واقر البيت الابيض بان هذه المسألة لن تسوى على الارجح الاحد او في عهد رئاسة بوتين الذي سيترك مكانه لخلفه ديميتري مدفيديف في السابع من ايار/مايو المقبل.وبعد مشاركته في قمة حلف شمال الاطلسي جاء بوش الى سوتشي متسلحا بدعم الحلف لمشروع نصب صاروخين اعتراضيين في بولندا ورادارا متطورا في الجمهورية التشيكية.وتوسيع منظومة الدرع الاميركية الى اوروبا ليست سوى واحدة من نقاط الخلاف.وقد تعهد الحلف الاطلسي بانضمام الجمهوريتين السوفياتيين السابقتين جورجيا واوكرانيا في يوم ما الامر الذي لا تنظر اليه موسكو بعين الرضى.

واعلن الرئيس الاميركي انه يريد اقامة علاقة شخصية مع الرئيس الروسي المنتخب ديميتري مدفيدف تسمح بمواصلة العمل من اجل حل quot;المشكلات المشتركةquot;.وعبر بوش عن سروره بفكرة اقامة علاقات مع خلف فلاديمير بوتين quot;تسمح لنا بحل المشكلات المشتركةquot; .

ميدفيديف يسعى لعلاقات بناءة مع واشنطن

بدوره قال الرئيس الروسي المنتخب ديمتري ميدفيديف للرئيس الأمريكي انه يريد اقامة علاقات بناءة مع الولايات المتحدة بعد أن يؤدي اليمين لتولي الرئاسة في الشهر المقبل.وقال ميدفيديف لبوش في المنتجع الرئاسي الروسي المطل على البحر الاسود quot;بعد تولي منصب الرئيس الروسي أريد أن أقوم بهذا العمل بحيث تستمر علاقاتنا بروح بناءة دون توقف