ليل,باريس : اعلن المسؤول عن متحف مقبرة نوتردام دو لوريت العسكرية قرب اراس بشمال فرنسا الاحد ان مدافن لمسلمين تعرضت للتدنيس بعد عام على تدنيس 52 منها بكتابات نازية.وقال دافيد بارديوquot;لا اعلم عدد المدافن المدنسة لكنها اكثر من المرة الاخيرة. ولم تتعرض لهذا العمل سوى مدافن مسلمينquot;.

واضاف المسؤول ان نحو مئة دركي حضروا الى المكان صباح الاحد للاطلاع على الوضع فيما حظر الوصول الى الموقع. وقال بارديو معبرا عن استيائه quot;انه امر غير مقبول وغير معقولquot; مضيفا quot;ان المقبرة ليست مغلقة ولا حاجة لشجاعة للمجيء الى هناquot;.

وكان 52 مدفنا في القسم المسلم من المقبرة تعرضت ليل 18 الى 19 نيسان/ابريل 2007 للتدنيس اثر تغطيتها بكتابات نازية مثل quot;هاي هتلرquot; وquot;حليق الرأس لم يمتquot; ورسوم للصليب المعقوف. وادين شابان يتراوح عمرهما بين 18 و21 بالسجن لسنتين مع ايقاف التنفيذ كما حكم على قاصر في السادسة عشرة بالسجن سبعة اشهر منها خمسة اشهر مع وقف التنفيذ.

والمقبرة الواقعة في بلدة ابلان سان نازير هي اكبر مقبرة عسكرية في فرنسا. وهي تخلد ذكرى المعارك الدامية التي جرت عام 1915 على واحدة من اكثر الجبهات الغربية سخونة في بداية الحرب العالمية الاولى.

ساركوزي وفيون يستنكران تدنيس مدافن مسلمين


و استنكر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد تعرض نحو مئة مدفن مسلم في مقبرة عسكرية بشمال فرنسا للتدنيس، واصفا ذلك بانه عمل quot;عنصري لا يمكن قبولهquot;.واعلنت الرئاسة في بيان ان quot;رئيس الجمهورية عبر عن سخطه اثر تدنيس 136 مدفنا في القسم المسلم من مقبرة نوتردام دو لوريت الوطنية في ظروف دنيئة للغايةquot;.واضاف البيان quot;هذا العمل يتصل بعنصرية لا يمكن قبولها ورئيس الجمهورية يشاطر كل الطائفة المسلمة في فرنسا المها. لكن هذا العمل الكريه يعتبر ايضا مساسا بذكرى جميع الذين قاتلوا في الحرب العالمية الاولى بمعزل عن طوائفهمquot;.

من جهته، اشار مدعي الجمهورية في اراس جان بيار فالنسي الى تدنيس 148 مدفنا في المقبرة العسكرية الواقعة قرب اراس.وقال ان quot;الكتابات تستهدف مباشرة الاسلامquot; ووزيرة العدل رشيدة داتي المغربية الاصل. واضاف quot;حتى ان رأس خنزير علق عند احد المدافنquot;.واكد قصر الاليزيه ان ساركوزي quot;يود اطلاعه على مجريات التحقيق القضائي الذي يأمل ان يكون سريعا من اجل معاقبة مرتكبي هذا العملquot;.

بدوره، عبر رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون عن quot;سخطهquot; وquot;ادانته الشديدةquot; لعملية التدنيس.وجاء في بيان صدر عن مكتبه انه quot;يدين بشدة هذه الاعمال المثيرة للغضب والتي تهين ذكرى جميع المحاربين القدامى. ان القضاء تسلم القضية ومرتكبو هذه الاعمال سيلاحقونquot;.