طهران: اعتبر وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار اليوم القدرات الصاروخية لبلاده بانها quot;قدرات دفاعية بحتة موجهة ضد المعتدين فقطquot;. وقال نجار خلال اجتماعه بمنتسبي وزارة الدفاع الايرانية حسبما اوردته وسائل الاعلام المحلية هنا ان quot;ايران التي تعرضت طيلة الاعوام الثمانية لاقصى الهجمات من قبل الاعداء يتعين عليها ان تتمتع بقدرات دفاعية رادعة للدفاع عن امنها واستقرارهاquot;.

واكد ان quot;طهران مستعدة لاقامة علاقات حسنة مع كافة بلدان العالم ماعدا كيان الاحتلال الاسرائيلي وتربطها الآن علاقات جيدة وودية مع عدد كبير من دول العالمquot;. ورأى ان احلال الامن والاستقرار الدائم في المنطقة يتطلب المزيد من التعاون بين دول المنطقة وتظافر الجهود فيما بينها مبينا ان quot;سياسة ايران الخارجية واستراتيجيتها الدفاعية قائمة على هذا المبدأquot;.

ووصف الضجة الاعلامية التي تثيرها الادارة الأميركية لتبرير نشر درعها الصاروخي في اوروبا بحجة مواجهة القدرات الصاروخية الايرانية بانها quot;محاولة لخداع الرأي العام العالميquot;. واضاف ان quot;الولايات المتحدة الأميركية تفتعل الازمات الكاذبة لاستمرار تواجدها اللامشروع في منطقة الشرق الاوسط وتعزيز نفوذها وهيمنتها على اوروباquot;.

جليلي: إيران تسعى جاهدة لاستتباب الامن والاستقرار في العراق

الى ذلك أكد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي مجددا هنا اليوم ان بلاده تبذل قصارى جهدها لاحلال الامن والاستقرار في العراق. وبحث جليلي اثناء استقباله رئيس الوزراء العراقي السابق ابراهيم الجعفري في طهران آخر المستجدات على الساحة العراقية.

وشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا معربا عن اعتقاده بان quot;الاجانب لا يرغبون تحقيق الوحدة الوطنية وتشكيل حكومة عراقية قوية بل يستغلون اي فرصة لزعزعة امن هذا البلدquot;.وابدى استعداد طهران لوضع تجاربها في مختلف المجالات السياسية والامنية والاقتصادية بهدف المساعدة في اعادة اعمار العراق.

من جهته اطلع الدكتور الجعفري خلال هذا اللقاء جليلي على اخر التطورات على الساحة العراقية ومشاريع وبرامج الحكومة ومجلس النواب العراقيين. واعرب الجعفري عن شكره لايران للمساعدات التي تقدمها الى العراق حكومة وشعبا داعيا المسؤولين الايرانيين الى مواصلة هذا الدعم.