لندن: أعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم عن قلقه البالغ ازاء التطورات الأخيرة التي تشهدها زيمبابوي مؤكدا أن صبر المجتمع الدولي بدأ ينفد تجاه ممارسات رئيس زيمبابوي روبرت موغابي.
وجاءت تعليقات براون اثر اعلان حكومة هراري أمس حظر التجمعات والتظاهرات السياسية كافة وذلك بعد نحو أسبوعين من اجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد والتي مازالت الحكومة تماطل بالاعلان عن نتائجها في الوقت الذي يبدو فيه ظاهرا فوز زعيم المعارضة مورجان تسفانجيراي بها وهزيمة موغابي.

وقال براون في تصريح صحافي بهذا الشأن قبيل انعقاد القمة الافريقية لمناقشة الأزمة في البلاد ان quot;شعب زيمبابوي أظهر التزامه بالديمقراطية ونحن (بريطانيا) وكذلك زعماء دول المنطقة نشاطره هذا الالتزامquot;.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني متسائلا quot;لا أستطيع أن أفهم لماذا يستغرق اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في زيمبابوي كل هذا الوقت الطويلquot; وأعرب في هذا الاطار عن مخاوفه ازاء ما يشير الى أن النظام الحاكم يلجأ مجددا الى الترهيب والعنفquot;.
ومضى قائلا quot;سنكون متيقظين كما سيبقى المجتمع الدولي حذرا بألا يتخذ موقفا يقوض الجهود الرامية الى الخروج بنتيجة تعكس الارادة الديمقراطية لشعب زيمبابوي .. لكن صبر المجتمع الدولي بدأ ينفدquot;.
وتقول حركة التغيير الديمقراطي المعارضة ان زعيمها تسفانجيراي قد فاز بالانتخابات الرئاسية الأخيرة وترفض اجراء جولة ثانية من التصويت وتستعد لتنظيم تظاهرة احتجاجية يوم الاثنين المقبل