اوتاوا: اعلنت النيابة العامة الثلاثاء ان السلطات الكندية قررت التخلي عن ملاحقة اربعة مشبوهين بالارهاب، بعد حوالى السنتين على اعتقالهم على خلفية احتمال تورطهم في مسألة ارهابية. وذكر جهاز الملاحقات الجزائية في كندا في بيان انه اوقف الاجراءات التي بدأت امام محكمة القضاء العليا في اونتاريو ضد اربعة اشخاص اعتقلوا في حزيران/يونيو 2006 في منطقة تورونتو.

ويشكل هذا القرار اقوى مؤشر حتى الان الى ان العناصر الجرمية ضد خلية ارهابية مفترضة كانت تعد على ما يبدو هجوما مدمرا quot;اقل متانة مما كنا نعتقد في البدايةquot;، كما ذكرت صحيفة غلوب اند ميل على موقعها في شبكة الانترنت.

والرجال الاربعة جزء من مجموعة تتألف من 18 شخصا معظمهم من الشبان المسلمين الذين اعتقلوا في 2006. وقد اتهمتهم الشرطة بأنهم في عداد خلية تستوحي عقيدة تنظيم القاعدة وبأنهما اعدت لاعتداءات في تورونتو وضد البرلمان الكندي.ويستمر تعليق الملاحقة سنة، كما قال دان برين المتحدث باسم جهاز الملاحقات الجزائية، لكنه يساوي عمليا التخلي عن الملاحقات الا اذا ظهرت عناصر جديدة.

وقد وقع ثلاثة من الرجال الاربعة اعلانا تعهدوا فيه بألا يسيئوا الى النظام العام. ويفرض عليهم هذا الاعلان احترام حظر للتجول والحد من اتصالاتهم طوال 12 شهرا. ومنهم عبد القيوم جمال (45 عاما) الاكبر سنا بين افراد المجموعة والذي قدم على انه مرشدها الروحي.ولم تفرض على الرابع اي شروط.