رام الله: افادت ادارة جامعة بيرزيت ان مرشحي حركة فتح تقدموا على مرشحي حركة حماس في الانتخابات التي جرت الثلاثاء في هذه الجامعة الواقعة في الضفة الغربية لانتخاب مجلس طلبة الجامعة. وحصلت لائحة حركة فتح على 25 مندوبا مقابل 19 لحماس وخمسة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وخمسة لحركة الجهاد الاسلامي واثنين لمستقلين.

وتضم جامعة بيرزيت نحو 6300 طالب ولم تتوافر بعد نسبة المشاركة في هذه الانتخابات. ونظمت احتفالات واسعة لحركة فتح في المناطق المحيطة ببلدة بيرزيت حيث تقع الجامعة، واطلقت النار في الهواء تعبيرا عن الفوز. وكانت حركة حماس حصلت في انتخابات السنة الماضية على 22 مندوبا مقابل 21 لحركة فتح.

وسيطرت حركة حماس على مجلس الطلبة في الاعوام الممتدة من 1996 ولغاية 2005، حيث حصلت حركة فتح على الاغلبية في العام 2005، لتعود حركة حماس وتسيطر على المجلس في العامين 2006 و2007. واعتبرت حركة فتح فوزها في انتخابات جامعة بيرزيت ان quot;الجيل الشاب في المجتمع الفلسطيني بدأ يثق بسياسات الحركة وخيارتها السياسية والاقتصاديةquot;.

وقال الناطق باسم الحركة فهمي الزعارير لوكالة فرانس برس quot;الفوز يدلل على تعاضد وتضامن حركة فتح وتوحدها لاسقاط مشروع الانقلاب الذي احدثته حماس في غزةquot;. وتسيطر حركة حماس عسكريا على قطاع غزة منذ منتصف حزيران/يونيو الماضي في حين ان قوات الامن التابعة لسلطة الرئيس الفلسطيني محمود عباس تسيطر على الضفة الغربية.