لوكسمبورغ: اعلنت المتحدثة باسم الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الثلاثاء ان روسيا ستقدم اربع مروحيات مع طواقمها للعمل مع القوات الاوروبية في تشاد وافريقيا الوسطى (يوروفور). وجاء في بيان لسولانا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثر اجتماع بينهما في لوكسمبورغ ان quot;مشاركة الاتحاد الروسي في هذه العملية ستكون خطوة مهمة لتعزيز التعاون مع الاتحاد الاوروبي في ادارة الازماتquot;.

واشاد سولانا ايضا بموسكو على quot;تجاوبها مع طلب المساعدة هذاquot; للقوات الاوروبية التي تعاني من تأمين الوسائل البشرية واللوجستية الضرورية لانتشارها. واوضحت المتحدثة باسم سولانا ان الاتفاق بين روسيا والاتحاد الاوروبي سيكون عملانيا نهاية حزيران/يونيو. ومن ناحيته، اوضح مصدر دبلوماسي ان نشر هذه المروحيات الاربع سيتطلب مشاركة حوالى 120 جنديا روسيا.

ويصل عدد القوات الاوروبية المنتشرة حاليا على الارض حوالى الفي رجل وعلى ان يرتفع بعد انتشارها بشكل كامل في حزيران/يونيو الى 3700 جندي بينهم 2100 فرنسي يتمركزون بالاضافة الى نجامينا في شرق تشاد وشمال شرق جمهورية افريقيا الوسطى. ومهمة هذه القوات هي حماية قوة الشرطة التابعة للامم المتحدة وكذلك مئات الاف اللاجئين الفارين من اقليم دارفور (غرب السودان) والنازحين من تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى.