واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة دفع 40 مليون دولار اضافية كمساعدة عاجلة خصوصا لصندوق النقد الدولي لمواجهة الازمة الغذائية التي تضرب بشدة الدول الفقيرة. ويضاف هذا المبلغ الذي ستدفعه الوكالة الاميركية للمساعدة على التنمية الى مبلغ 200 مليون دولار كان الرئيس الاميركي جورج بوش امر بدفعها الشهر الماضي، حسب ما اوضحت وزارة الخارجية في بيان.

وجاء في البيان ان الوكالة الاميركية ستقدم مساعدة غذائية عاجلة لزيمبابوي واثيوبيا وافغانستان وكينيا وهايتي وبنغلادش والصومال وموريتانيا واوغندا والسودان من خلال برنامج الغذاء العالمي ومنظمات خاصة. واضاف البيان ان الولايات المتحدة هي من اكبر المساهمين في تقديم المساعدة لبرنامج الغذاء العالمي مع حوالى ملياري دولار قدمتها بهذا الخصوص في 2007. واشار الى ان حوالى 36،1 مليار دولار دفعت منذ تشرين الاول/اكتوبر 2007 كمساعدات عاجلة.

واجتمع الامين العام للامم المتحدة ورؤساء وكالات الامم المتحدة ومنظماتها ال27 منذ الاثنين في برن لوضع خطط لمواجهة الازمة التي سببها الارتفاع الحاد في اسعار المواد الغذائية. واعلن بان كي مون الثلاثاء تشكيل خلية ازمة بهدف مواجهة تحديات الازمة الغذائية العالمية. ووضعت هذه الخلية تحت السلطة المباشرة للامين العام للامم المتحدة الذي كلف مساعده جون هولمز تنسيق اعمالها.

وشدد بان كي مون على ان الاولوية الراهنة هي quot;اطعام الجياعquot;، طالبا من الدول المانحة الاستجابة quot;بشكل عاجل وكاملquot; الى الدعوات التي وجهت لجمع اموال. ومن ناحيتها، طلبت منظمة الزراعة والاغذية 1.7 مليار دولار لتعزيز الانتاج الزراعي في الدول التي تضربها الازمة في حين ان المخزون العالمي من المواد الغذائية هو في ادنى مستوى له منذ العام 1980.