الرباط : بدأ صحافي مغربي حكم عليه في 2007 بتهمة quot;نشر وثائق سريةquot; حول مكافحة الارهاب الجمعة اضرابا عن الطعام لثلاثة ايام للمطالبة بالافراج عنه حسب ما اعلن مدير صحيفة quot;الوطن الانquot; .وقال مدير الصحيفة عبد الرحيم اريري ان quot;مصطفى حرمة الله بدأ اضرابا عن الطعام لتحريك ملفه والمطالبة بالافراج عنهquot;.

واضاف quot;اننا نضاعف من جهتنا مبادراتنا لقد اجرينا لقاءات مع المجلس الاستشاري لحقوق الانسان (عام) ووزارة العدل لانهاء فترة احتجاز مراسلناquot;.وفي 16 نيسان/ابريل طالب حوالى مئة صحافي وناشط في حقوق الانسان بالافراج عن مصطفى حرمة الله خلال تجمع في الدار البيضاء.

وكان يونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية قال في خطاب quot;نقول بصوت واحد افرجوا عن حرمة اللهquot; منددا بquot;سياسة ترمي الى قمع حرية الصحافةquot; ومطالبا بان يكون quot;القضاء مستقلاquot;.وحكم في الاستئناف على مصطفى حرمة الله بالسجن سبعة اشهر مع النفاذ وهي عقوبة ينهيها في نهاية تموز/يوليو المقبل في حين حكم على اريري بالسجن خمسة اشهر مع وقف التنفيذ.

واتخذت النيابة قرارها اثر quot;الابحاث التمهيديةquot; بشان ارتكاب عبد الرحيم اريري ومصطفى حرمة الله quot;جرائم تتعلق بتسريب بعض الوثائق والأسرار تتعلق بالدفاع الوطني أودعت لديهما بحكم مهنتهماquot; ونشرت بعضها اسبوعية الوطن الان في ملف بعددها الصادر في الرابع عشر من تموز/يوليو بعنوان quot;التقارير السرية التي حركت حالة الاستنفار في المغربquot; مستندة الى وثائق مصنفة quot;من اسرار الدفاعquot;. وفي الثامن من اب/اغسطس حكمت محكمة عسكرية في الرباط على ثمانية عسكريين بينهم ثلاثة ضباط يشتبه بتسليمهم الوثائق الى الصحافيين بالسجن لمدد تتراوح ما بين ستة اشهر وخمس سنوات مع النفاذ.