واشنطن: قال المرشح الرئاسي الديمقراطي باراك أوباما ان صداقة الولايات المتحدة لاسرائيل quot;لا يمكن فصمهاquot; وتعهد بضمان أمن اسرائيل اذا انتخب رئيسا.

وقال أوباما وسط صيحات الاستحسان والتصفيق أثناء كلمة قصيرة في حفل بمناسة الذكرى السنوية الستين لانشاء اسرائيل quot;التزام اميركا بأمن اسرائيل لا يمكن ان يتزعزع...انا مقتنع تماما بأن عرى الصداقة بين بلدينا لا يمكن فصمها.quot;

وقدم اوباما الذي يتفوق على منافسته هيلاري كلينتون في السباق على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة تفاصيل قليلة عن خططه للشرق الاوسط لكنه تعهد بالعمل لضمان أمن اسرائيل.

وقال quot;أتعهد أمامكم بأنني سأفعل كل ما في وسعي... ليس فقط لضمان امن اسرائيل بل أيضا لضمان ازدهار ورخاء شعب اسرائيل ومواصلة البناء على النجاح الهائل الذي تحقق قبل 60 عاما.quot;

وأثار منتقدون شكوكا حول التزام أوباما بدعم اسرائيل مرددين شائعات عن انه كان مسلما وشبهوه بلويس فرخان وهو شخصية سياسية اميركية معروف بخطابه القوي المناهض لاسرائيل.

وأوباما مسيحي ويستنكر مواقف فرخان. وتعهد بعدم تغيير الدعم الاميركي القوي لاسرائيل وهو الركيزة الاساسية لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الاوسط.

وقال أوباما quot;ونحن نحتفل بستة عقود من الاستقلال نعرف انه ما زال ينبغي بذل المزيد من العمل لضمان سلام دائم لاطفال اسرائيلquot; مشيرا الي أنه زار اسرائيل في عام 2006 وفوجيء بتصميم الناس الذين يواجهون خطرا دائما.

واضاف قائلا quot;لهذا فلنحتفل باستقلال هذا الشعب العظيم.. فلنحتفل بانجازات ستة عقود.. ولنجدد الصداقة بين دولتينا والوعد الجاد للسعي الي سلام وأمن دائمين لشعب اسرائيل.quot;