أسامة مهدي من لندن: وصل الى مدينة البصرة العراقية الجنوبية اليوم في زيارة غير معلنة وزير الدفاع البريطاني ديس براون. واجتمع الوزير فور وصوله مع قادة وضباط القوات البريطانية في البصرة وبحث معهم الاوضاع الامنية هناك على ضوء العمليات العسكرية التي شهدتها مؤخرا واطلق عليها quot; صولة الفرسانquot; . ومن المنتظر ان ينتقل براون الى بغداد غدا لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير دفاعه عبد القادر العبيدي لبحث الاوضاع الامنية والسياسية ومستقبل القوات البريطانية في العراق .

وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان الى quot;ايلافquot; إن الوزير قام بجولة في بعض احياء البصرة في دليل على تحسن الوضع الأمني . وقال الوزير ان هذه هي زيارته التاسعة الى مدينة البصرة خلال السنتين الماضيتين مشيدا بتطورات قدرات الجيش العراقي . وأضاف براون أن التركيز يجب أن ينصب مستقبلا على البناء بناء على ما حققه التقدم الحاصل و تدعيم المكاسب الكبيرة التي تحققت والتأكيد على التطور الاقتصادي . واشار الى ان فرق التدريب الانتقالية الاميركية والبريطانية يعملون مع قوات الأمن العراقية من اجل تحسين الاوضاع الخدمية لسكان البصرة .

يذكر ان القوات البريطانية المتمركزة في قاعدتها العسكرية بمطار مدينة البصرة العراقية الجنوبية قد شاركت القوات العراقية حاليا في عملياتها المسلحة ضد جيش المهدي . و لبريطانيا قوات في العراق يبلغ قوامها قرابة 4500 جندي يتمركز معظمهم في قاعدة جوية في البصرة وقد اوقفت لندن سحبا كان مقررا لنحو 1500 من جنودها عقب القتال الذي دار في المدينة مؤخرا.