عمان: أعرب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي يقوم حاليا بزيارة إلى عمان عن أسفه لقرار الحكومة الأردنية فرض تأشيرات دخول على العراقيين الراغبين بدخول المملكة. ونقل بيان صادر عن مكتب الهاشمي عنه القول عقب لقائه بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني مساء الثلاثاء في عمان quot;اليوم انا حزين بعد الاتفاق على دخول العراقيين الى الاردن بسمة الدخولquot;، مضيفا ان العراقيين يصلون الى المنافذ الحدودية ويعودون ادراجهم الى بغداد بسبب فرض التاشيرة.

واوضح الهاشمي quot;هذه المسألة ربما كانت مبرراتها امنية بحتة ويمكن ان تحل ولابد من ان تنتهي معاناة العراقيين ويتمكنوا من زيارة الجارة العزيزة المملكة الاردنية الهاشميةquot;.

وكانت وزارة الداخلية الاردنية اعلنت في الاول من الشهر الحالي بدء العمل بنظام منح التأشيرات للعراقيين الراغبين بدخول المملكة وذلك بالتعاون مع شركة عالمية للشحن السريع. وقرر الاردن في شباط/فبراير الماضي فرض تأشيرة دخول للعراقيين الراغبين بدخول المملكة واعفاء العراقيين الراغبين بمغادرتها من الغرامات المالية التي تترتب عليهم نتيجة تجاوزهم مدة الاقامة الممنوحة لهم.

ولم يكن العراقيون يحتاجون في الماضي الى تأشيرات لدخول المملكة الا ان السلطات الاردنية تمنع بعضهم من الدخول عند المنافذ الحدودية والمطارات الاردنية ما دفع الحكومة العراقية الى الطلب من نظيرتها الاردنية وضع نظام لتأشيرات الدخول.

وتفيد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان2،4 مليون عراقي فروا من بلدهم منذ اجتاحته القوات الاميركية في آذار/مارس 2003. ولجأ قرابة 4،1 مليون من هؤلاء الى سوريا في حين يقيم ما بين 500 الف و750 الفا في الاردن.