أسامة مهدي من لندن: توجه إلى أنقرة ومنها إلى دمشق اليوم وزير الموارد الطبيعية العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد لبحث موضوع الشحة الشديدة في نهري دجلة والفرات التي يعاني منها العراق خلال السنة المائية الحالية بسبب قلة تساقط الأمطار في حوضي النهرين وانخفاض الموارد المائية ومناقشة جملة من المواضيع التي تهم التعاون والتنسيق في مجال المياه المشتركة.

وخلال زيارته الى تركيا سيقوم الوزير بتسليم رسالة من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى نظيره التركي رجب طيب اردوغان الذي سيزور العراق الاسبوع المقبل، تتعلق بالوضع المائي الحالي في العراق والشحة الشديدة وقلة المناسيب في الخزانات الأمر الذي يتطلب زيادة الاطلاقات المائية الواردة من تركيا في نهر الفرات، وما يمكن اطلاقه من تصريف مائي يعزز الحالة في نهر دجلة مضافًا الى المتحقق طبيعيًا لمواجهة موسم الجفاف الحالي وبمقدار ما تسمح به حالة الخزن في تركيا لما يعانيه العراق في تأمين الاحتياجات للخطة الصيفية لهذاالعام، كما اشار بيان صحافي الى quot;ايلافquot;.

وخلال الزيارة سيجري الوزير العراقي مباحثات مع وزيري الطاقة والموارد الطبيعية والبيئة والغابات التركيين مباحثات حول العلاقات المائية المشتركة ومنها استمرار عقد الاجتماعات الفنية الثلاثية بين العراق وسوريا وتركيا لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الوزاري المنعقد في كانون الثانـي 2008 وتفعيل مقترح التعاون في موضوع الشراكة والانذار المبكر في مجال ادارة الموارد المائية المشتركة لأهميته في مراقبة وقياس التصاريف الواردة الى العراق وعقد دورات وورش عمل لتبادل الخبرات الفنية في مجال الموارد المائية .

وفي ختام زيارته لانقرة سيتوجه المسؤول العراقي الى دمشق لعقد لقاء مع رئيس الوزراء ووزير الري السوريين لتدارس مشكلة شحة الايرادات وامكانية زيادة الاطلاقات على نهر الفرات لتلبية الاحتياجات المائية للزراعة ضمن حوض الفرات داخل العراق للموسم الصيفي الحالي والتأكيد على ضرورة تمرير الحصة المضافة الى العراق التي يتم الاتفاق عليها مع الجانب التركي .. اضافة الى طرح مقترح تشكيل فريق عمل مشترك من العراق وسوريا لرصد التصاريف في نهر الفرات في آن واحد مع اجراء التحاليل الخاصة بنوعية المياه عند الحدود العراقية السورية .

وتوجد منابع الأنهار الرئيسة في العراق وفروعها في أراضي دول الجوار العراقي وهي تركيا وسوريا وإيران التي تقوم بإنشاء سدود ومشاريع ري كبيرة للاستفادة من مياه هذه الأنهر ما يتسبب بحصول العراق على نسبة منخفضة من المياه خلافا للاتفاقات الدولية بين البلدان المتشاطئة.
ويحذر خبراء المياه العراقيون من اقتراب الوضع المائي في العراق من وضع حرج لم يشهده منذ سبعينات القرن الماضي مع بداية إنشاء السدود على حوض الفرات في تركيا وسوريا وإيران على فروع نهر دجلة وهو امر سيزداد حراجة مع الوقت بسبب الحاجة المتزايدة للمياه في هذه الدول حيث أعلنت تركيا أنها ستستخدم 21 مليار متر مكعب سنويا من مياه دجلة والفرات وقدرت سوريا حاجتها من الفرات بأكثر من 8 مليارات متر مكعب في السنة فيما تستمر ايران وبوتيرة عالية في إنشاء سدود حجبت وتحجب مليارات أخرى وحيث ان هذه الكميات الكبيرة من المياه كانت من حصة العراق منذ الأزل وهو ما يهدد ثلث سكان العراق .

ولا تزال التوقعات بسنة جافة في العراق هي السائدة فلم يشهد الشهر الماضي أمطارًا في أعالي نهري دجلة والفرات في تركيا وفروعهما، كما أن درجات الحرارة المسجلة تشير إلى أنها أعلى من المعدل، مما يقلل من احتمالات تساقط الأمطار، ويعرض أراض واسعة للجفاف، وبشكل خاص الأراضي الديمية المعتمِدة على الأمطار. كما يشهد الطقس السائد في المنطقة بعض مظاهر التقلبات.

فقد ازدادت العواصف الرملية في العراق بنسب مخيفة هذا العام وهي مؤشر مهم على سيادة نظام مناخي قد يكون مختلفًا عما ألفته المنطقة عبر تلريخها. وفي الوقت الذي لا يمكن الجزم أن هذه الظاهرة مرتبطة بالتغيرات المناخية الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري إلا انه من الخطأ استبعاد هذا الاحتمال . لكن من المؤكد أن العراق والمنطقة يشهدان ظاهرة انحباس الأمطار وقلة تساقط الثلوج مما أدى إلى شحة خطرة في الموارد المائية المتاحة في العراق. وتقدر وزارة الموارد المائية العراقية إيراداتها المائية هذا العام بحوالي ثلث المعدل العام.

ولذلك فإن الوضع المائي في العراق بدأ بالاقتراب من الوضع الحرج منذ سبعينات القرن الماضي أي مع بداية إنشاء السدود على حوض الفرات في تركيا وسوريا وكذلك في أوقات لاحقة من قبل إيران على فروع نهر دجلة وهذا الوضع سيزداد حراجة مع الوقت بسبب الحاجة المتزايدة للمياه في هذه الدول كما أن خططها في هذا الاتجاه معلنة وليست خافية.

وعلى سبيل المثال فقد أعلنت تركيا أنها ستستخدم 21 مليار متر مكعب سنويًا من مياه دجلة والفرات، أما سوريا فتقدر حاجتها من الفرات بأكثر 8 مليار متر مكعب في السنة .. أما إيران فهي مستمرة وبوتيرة عالية في إنشاء سدود حجبت وتحجب مليارات أخرى ومن البديهي أن هذه الكميات الكبيرة من المياه كانت من حصة العراق منذ الأزل .

ودعا وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي علي بابان امس حكومته إلى إطلاق حملة سياسية مع دول الجوار لإطلاق كمية 200 متر مكعب في الثانية لتخفيف آثار أزمة شحة المياه التي يعاني منها العراق العام الحالي محذرًا من مخاطر المياه الجوفية التي تهدد بعض محافظات العراق الجنوبية.

وكانت وزارة الموارد المائية اعلنت في وقت سابق ان السنة الحالية شهدت شحة كبيرة في سقوط الأمطار في عموم البلاد وكانت معدلاتها متدنية جدًا قياسًا بالسنوات السابقة وبلغت نسبتها 30% من المعدل العام لسقوط الأمطار في العراق فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان نهاية الشهر الماضي أن عام 2008 الجاري سيكون quot;عام الجفافquot; في الإقليم وشكلت لجنة في مجلس الوزراء مع رصد 120مليون دولار لمواجهة هذه المشكلة وتوفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين، وتوفير العلف للمواشي والحيوانات.

يذكر ان العراق يعتمد على طاقة مياه الانهار في تشغيل عدد من محطات توليد الكهرباء المنصوبة على السدود حيث ادى شح المياه الى تدني انتاجية الكهرباء بما يقارب 500 ميكاواط من الإنتاج الكلي للطاقة الكهربائية يوميًا.