الدوحة: أكدت قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية في توضيح بعد أن طالبتها الرباط بإعتذار، أنها نقلت خبر مقتل متظاهرين في جنوب المغرب نقلا عن إحدى لجان حقوق الإنسان بعد ان رفضت السلطات المغربية الادلاء باي تصريح.

وجاءت توضيحات الجزيرة في بيان quot;ردا على مطالبة الناطق الرسمي المغربي (للجزيرة) بالاعتذار عن نشر خبر يتعلق بسقوط قتلى في مظاهرات وقعت في بلدة سيدي افني جنوب المغربquot;. وقال البيان ان quot;الجزيرة تود ان توضح انها نقلت الخبر عن احدى لجان حقوق الإنسان في المغرب (..) وذكر المصدر ذلك على شاشة القناةquot;. واضاف ان quot;وكالات الانباء العالمية تناقلت خبر القتلى عن المصادر ذاتها وعن شهود عيان ومصادر دبلوماسيةquot;.

وتابع البيان ان الجزيرة quot;قامت بنشر النفي الذي جاء من السلطات المغربية عن وقوع قتلى حال صدورهquot; كما quot;نشرت الجزيرة خبرا في اليوم التالي صدر عن لجنة حقوق الإنسان قالت فيه انها غير متأكدة من وقوع قتلى في المواجهاتquot;.

واكد بيان الجزيرة انها quot;حاولت عبر مكتبها في الرباط الاتصال بالمسؤولين المغاربة للإدلاء بروايتهم عما حدث غير انهم رفضوا ذلك، كما رفضوا في البداية السماح لنا بالذهاب الى سيدي افني لتغطية ما يحدث ميدانياquot;.

وكانت السلطات المغربية قامت بالتحقيق مع مدير مكتب الجزيرة في الرباط quot;وطالبته بالكشف عن مصدر الخبر خلافا لكل القوانين والأعراف الصحفية التي تجيز للمراسل عدم الكشف عن مصادرهquot; بحسب ذات البيان.

وطلبت السلطات المغربية الاثنين من قناة الجزيرة تقديم اعتذارات علنية بعد اعلانها السبت عن مقتل عدة متظاهرين في حوادث عنف في سيدي افني جنوب المغرب. وكانت الحكومة المغربية نفت بشكل قاطع السبت مقتل متظاهرين في صدامات بين قوات الامن وعاطلين عن العمل. وادى تدخل قوات الامن في مدينة سيدي افني (جنوب) رسميا الى سقوط 44 جريحا بينهم 27 شرطيا واعتقال عشرين آخرين.