برلين: بادر نواب من كتل برلمانية أوروبية مختلفة إلى جمع التواقيع على عريضة تدعو الى وضع quot;حزب اللهquot; على لائحة الإرهاب لكونه يشكل quot;خطراً إرهابياً مباشراً على أمن الاتحاد الأوروبيquot;. وذكرت العريضة أن quot;الحزب يدعم مجموعات مثل quot;حماسquot; المصنفة إرهابية ويبث إلى أوروبا عبر محطته التلفزيونية quot;المنارquot; رسائل مملوءة بالكراهية والعنف وتمجيد الانتحاريينquot;.

وشدد النائب الأوروبي الألماني المسيحي الديمقراطي إلمار بروك على أنه quot;يدعم العريضة ويتوقع أن يوقع عليها أكثر من نصف الأعضاءquot;، موضحاً ان quot;الكلمة الأخيرة هي في يد المجلس الأوروبي الذي يبحث مثل هذه الأمور وراء أبواب مغلقةquot;. وقال: quot;برلين تتابع الوضع في لبنان وتعرف أن لا بد من مناقشة هذا الاقتراح في إطار التطور الحاصل في لبنانquot;.

ولفت بروك إلى أن quot;منذ اتفاق الدوحة الذي وقعته كل الأطراف اللبنانية بمن فيها quot;حزب اللهquot; تحققت خطوات مهمة مثل انتخاب رئيس للجمهورية، والعمل الحثيث لتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. وقال: quot;هذه الخطوات تسير في الاتجاه الصحيح لكي يتخطى لبنان خطر الانقسام ويسعى إلى بداية سياسية واقتصادية جديدة لمصلحة سكانهquot;. وأضاف: quot;سنفعل في المستقبل كل ما يؤدي إلى تطور إيجابي للبنان ويخدم مصلحة شعبهquot;.

من جهتها، تحفظت الحكومة الألمانية من مسعى الكتل النيابية في البرلمان الأوروبي لوضع quot;حزب اللهquot; على لائحة الارهاب، ولفت الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية أندرياس بيشكه لصحيفة quot;الحياةquot; الى أن quot;مثل هذه الأمور تُقرَّر في مجلس الاتحاد الأوروبي لا البرلمانquot;. وأشار إلى أن quot;قراراً مثل هذا يتوجب النظر إليه في إطار التطور الإيجابي الحاصل حالياً في لبنانquot;.