العريش: قال مصدر أمني مصري أن مصر فتحت الأربعاء معبر رفح quot;بشكل استثنائيquot; للسماح بمرور فلسطينيين عالقين في أراضيها، عشية دخول إتفاق التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة حيز التنفيذ. ولم يتم تحديد الفترة التي سيبقى المنفذ الحدودي مفتوحا خلالها.

وقال ضابط الاتصال الفلسطيني في الجانب المصري من معبر رفح هاني الجبور ان ما بين 300 الى 400 فلسطيني سيعبرون الى غزة عبر منفذ رفح الذي فتح quot;بشكل استثنائيquot; في الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي (03,00 تغ). واضاف ان العالقين هم من المرضى الفلسطينيين الذين كانوا يعالجون في مصر موضحا ان المعبر مفتوح من الجانب المصري فقط.

يذكر ان معبر رفح مغلق بشكل شبه دائم منذ حزيران/يونيو 2006. وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ كانون الثاني/يناير 2008 ردا على اطلاق الصواريخ من القطاع على اراضيها. وتقوم مصر منذ ثلاثة اشهر بوساطة بين اسرائيل وحركة حماس من اجل التوصل الى تهدئة في غزة. واعلنت القاهرة الثلاثاء ان الطرفين وافقا على وقف quot;كافة الاعمال العدائية والعسكريةquot; اعتبارا من السادسة صباح الخميس بالتوقيت المحلي.

واوضحت مصر ان هذا الاجراء هو المرحلة الاولى من اتفاق شامل تتواصل المفاوضات حوله خلال الاسابيع المقبلة. وتقضي التهدئة بتخفيف الحصار تدريجيا على قطاع غزة. واعلنت حماس الثلاثاء انه بموجب الاتفاق الذي رعاه رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان فان مصر ستدعو بعد اسبوعين ممثلين للسلطة الفلسطينية ولحماس والاتحاد الاوروبي للبحث في اعادة فتح معبر رفح.

يذكر ان القاهرة متمسكة بتشغيل معبر رفح وفقا للاتفاقية الموقعة في العام 2005 بين السلطة الفلسطينية واسرائيل والاتحاد الاوروبي والتي تقضي بوجود كاميرات مراقبة ومراقبين اوروبيين فيه لضبط حركة مرور الاشخاص عبره.

وكانت مئات الالاف من الفلسطينيين تدفقوا على مصر ما بين 23 كانون الثاني/يناير و3 شباط/فبراير الماضيين للتزود باحتياجاتهم المعيشية بعد ان فجر ناشطون من حماس السياج الحدودي الفاصل بين شطري مدينة رفح الذي يقع احدهما في غزة والاخر في مصر.