ابوجا: أعلن متشددون في منطقة دلتا النيجر الواقعة في جنوب نيجيريا والذين أدت حملة التخريب التي يشنونها إلى خفض انتاج نيجيريا من النفط بشكل كبير وقفا لإطلاق النار من جانب واحد بعد نداء من جانب زعماء المنطقة. واعلنت حركة تحرير دلتا النيجر وقف اطلاق النار بعد ايام فقط من شن اجرأ هجوم لها حتى الان والذي اجبر شركة رويال داتش شل على وقف انتاجها من بونجا وهو حقلها النفطي البحري الرئيسي في نيجيريا.

وقالت الجماعة في بيان عبر البريد الاليكتروني quot;ابتداء من منتصف ليل الثلاثاء/2300 بتوقيت جرينتش/ 24 يونيو ستلتزم حركة تحرير دلتا النيجر بوقف لاطلاق النار من جانب واحد في منطقة دلتا النيجر النيجيرية حتى اشعار اخر. quot;اننا نحترم نداء من زعماء دلتا النيجر لاعطاء السلام والحوار فرصة اخرى.quot;

وادى قيام حركة تحرير دلتا النيجر بتفجير خطوط انابيب النفط وخطف عمال النفط الى خفض انتاج نيجيريا النفطي بواقع الخمس على الاقل في السنوات الاخيرة مما ساعد على رفع اسعار النفط العالمية الى مستويات قياسية. وقال وزير النفط النيجيري أودين أجوموجوبيا يوم الاحد ان انتاج نيجيريا ثامن اكبر مصدر للنفط في العالم كان حوالي 1.8 مليون برميل يوميا قبل وقوع احدث هجمات اغلاق بعض منشات الانتاج في الاونة الاخيرة.

ويأتي اعلان حركة تحرير دلتا النيجر قبل اسابيع من اجتماع قمة للسلام دعت اليه حكومة الرئيس عمر يار ادوا. وسئل عما اذا كان وقف اطلاق النار يعني ان الحركة ستشارك في اجتماع القمة فكررت الحركة في رسالة عبر البريد الاليكتروني لرويترز انها لن تفعل ذلك الا اذا سمح لهنري اوكاه وهو احد زعمائها المشتبه بهم والذي يحاكم بتهمة الخيانة بحضور المؤتمر.

ولم يعلن موعد بعد لاجتماع القمة ويشك بعض المحللين في انه سيحقق الكثير في ضوء الطبيعة المتشرذمة للمتشددين وعدم وجود استراتيجية متماسكة بين الحكومات الاتحادية والمحلية وبالولايات.