بروكسل:
قال مفاوضو الاتحاد الاوروبي وروسيا اليوم ان الطرفين لن يحددا موعدا نهائيا للاتفاق على ميثاق شراكة واسعة النطاق رغم الضغوط التي تمارسها دول مثل ألمانيا من أجل التعجيل بابرام اتفاق.

وقال الجانبان بعد الجولة الاولى من المحادثات في بروكسل انهما اتفقا على الميادين التي يجب أن يغطيها الميثاق الجديد المقرر أن يحل محل اتفاق جرى توقيعه عام 1997.

لكنهما تركا الباب مفتوحا بشأن أمد المحادثات وهيكل أي اتفاق يشمل التجارة والتعاون في مجال الطاقة ومبادرات العدالة المشتركة
والحوار الثقافي.

وقال المبعوث الروسي لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير شيجكوف في مؤتمر صحافي مع المدير العام للمفوضية الاوروبية اينيكو لاندابورو quot;ما من شيء أكثر اضرارا بأي عملية تفاوض من تحديد موعد نهائيquot;.

وقال لاندابورو انه يوافق شيجكوف الرأي. وروسيا هي أكبر مورد للطاقة الى أوروبا والاتحاد الاوروبي هو أكبر مصدر للاستثمار الاجنبي المباشر لكن علاقات ما بعد الحرب الباردة اتسمت بالتوتر والمفاوضات محاولة لفتح صفحة جديدة.

وكان وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير قال في مايو انه يأمل أن يجري التفاوض على اتفاق الشراكة الجديدة quot;ضمن اطار زمني واضح quot; مصرا على أن توفر روسيا أوضاعا تجارية يعول عليها للمستثمرين الاجانب.