القدس: في أوسع عملية إسرائيلية quot;لتجفيف منابعquot; حركة حماس، وقع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قرارا يعتبر بموجبه 36 صندوقاً تعمل في دول عربية واسلامية وأوروبية وأيضا في الولايات المتحدة الاميركية quot;غير مشروعة في إسرائيلquot; باعتبارها تقدم المساعدات للحركة.

ويشمل القرار الاسرائيلي فروع صندوق الاقصى في أوروبا ومؤسسة الأرض المقدسة للإغاثة والتنمية في الولايات المتحدة الاميركية والندوة العالمية للشباب الاسلامي وصندوق الاغاثة والتنمية الفلسطيني في بريطانيا وصناديق أخرى في فرنسا وهولندا وايطاليا والدنمارك والسويد وبلدان أخرى.

ونقل عن مسؤولين في مكتب باراك قولهم quot;إنها خطوة مهمة للغاية ضد النظام العالمي الذي يساعد (حماس) في تجنيد الأموال، فهناك عدد كبير من المؤسسات التي تعمل في الخارج مسؤولة تجنيد كميات كبيرة من الاموال لصالح الحركة وقد تم الآن الإعلان عن هذه المنظمات غير مشروعةquot;.

وتم حظر (ائتلاف الخير) الذي أطلقه الشيخ يوسف القرضاوي لمساعدة الفلسطينيين، وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن quot;ائتلاف الخير يعمل بكل السبل والوسائل كمظلة لمؤسسات حماية في العالم مع التركيز على أوروبا ودول الخليجquot;. وأشار المسؤول إلى أن quot;العشرات من مؤسسات (حماس) في الخارج، التي ينتمي غالبيتها الى ائتلاف الخير، وأيضا مؤسسات تعمل في الاراضي الفلسطينية تشكل فيما بينها شبكة منظمة ومنسقة للغاية تستخدمها الحركة الإسلاميةquot;. وقال quot;الشبكة تعمل على جمع الاموال لصالح حركة (حماس) بما فيها برامج بنى تحتية مدنية تعتبر ضرورية من اجل ضمان التأييد الفلسطيني، كما تستخدم هذه الاموال لتمويل نشاطات حكومة حماس في غزةquot;، على حد وصفه.