بروكسل: طلبت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي من الحلف تزويدها بطائرات رادار من طراز اواكس لمؤازرتها في عملياتها ضد حركة طالبان.

واعلن مسؤول في الحلف ان quot;ايساف وجهت رسالة الى القائد الاعلى في اوروباquot; الجنرال بانتز جون كرادوك وquot;الى المقر العام للحلف، وهم في صدد دراسة هذا الطلبquot;، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

ولم يوضح المسؤول كم هو عدد الطائرات التي طلبها القائد العام لايساف الجنرال الاميركي ديفيد ماكيرنان ولا وجهة استخدامها المقررة ولا المهلة المتوقعة للحصول على الرد بشأنها.

ويمتلك الحلف الاطلسي في اوروبا اسطولا من 18 طائرة اواكس من نوع اي-3 ايه. وهذه الطائرات التي تصنعها بوينغ مزودة بانظمة تعقب الكترونية تسمح لها بالتعرف على الطيران المعادي في حال وجوده وبالتالي اعتراضه.

ولكن بما ان حركة طالبان ومقاتلي تنظيم القاعدة في افغانستان لا يمتلكون طائرات، فان هذه الطائرات المجهزة بنظام استطلاع دقيق جدا ستستخدم في مجال الرصد الجوي للتحركات البرية ونقل المعلومات بسرعة فائقة عن عدو كثير الحركة.

وتضم ايساف حوالي 52 الف جندي من نحو 40 بلدا وهي تعمل بتفويض من الامم المتحدة لمواجهة حركة طالبان المتمردة على نظام الرئيس حميد كرزاي والتي ضاعفت هجماتها انطلاقا من باكستان حيث يتخذ عدد كبير من مقاتليها ملجأ.

ويمكن لطائرات اواكس ان تقوم بمهمات مراقبة للحدود بين افغانستان وباكستان التي تصعب جدا مراقبتها بسبب وعورة المنطقة.