نيويورك: ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رسميا الجمعية العامة للمنظمة الدولية نيته تعيين القاضية الجنوب افريقية نافانيثيم بيلاي مفوضة عليا لحقوق الانسان خلفا للويز اربور، بحسب ما اعلنت المتحدثة باسمه الخميس
وقالت المتحدثة ميشال مونتاس لوكالة فرانس برس quot;على (الاعضاء ال192) في الجمعية العامة ان يوافقوا الانquot; على اختيار بيلاي، القاضية الحالية في المحكمة الجنائية الدولية.
وتوقع دبلوماسيون ان تلتئم الجمعية العامة الاثنين المقبل ليعطي الاعضاء رايهم في خيار بان كي مون.
وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد quot;نحن متشوقون للعملquot; مع القاضية بيلاي، ونفى معلومات اكدت ان واشنطن كانت تعارض تعيينها في مرحلة اولى بسبب موقفها من الاجهاض.
ورحب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بهذا التعيين، مشيدا quot;بالقاء هذه المسؤولية الكبيرة على عاتق امرأة من الجنوبquot;.
واضاف كوشنير في بيان مشترك مع وزيرة الدولة الفرنسية لحقوق الانسان راما ياد ان المفوضة العليا الجديدة quot;يمكنها الاعتماد على الدعم الكامل لفرنسا وجميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، حتى تستمر المفوضية العليا في تعزيز مكانتها والتحرك بفاعلية في جنيف كما في نيويورك وفي كل مكان يحرم فيه الرجال والنساء من حقوقهم الاساسيةquot;.
واجرى بان كي مون عملية اختيار طويلة انتهت باعداد لائحة قصيرة تضم اسماء ثلاثة مرشحين هم اضافة الى بيلاي، المحامية الباكستانية هيلا جيلاني والمستشار الخاص السابق للامم المتحدة للوقاية من عمليات الابادة الارجنتيني خوان منديز.
وبيلاي من مواليد 1941 وتتحدر من اصل تاميلي. كانت قاضية ايضا في محكمة الجزاء الدولية لرواندا واضطلعت بدور مركزي فيها عبر اتخاذها قرارات ضد عمليات الاغتصاب.
في العام 1967، كانت اول امرأة تنشىء مكتب محاماة في جنوب افريقيا. وكانت ايضا اول امرأة سوداء تعمل داخل المحكمة العليا في بلادها.
وتخلف بيلاي في حال موافقة الجمعية العامة على تعيينها الكندية لويز اربور (61 عاما) التي نجحت في تعزيز المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة خلال ولايتها التي انتهت الاثنين الفائت.