قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: رحل في لندن اليوم اللواء الركن عبد الوهاب الامين عضو تنظيم الضباط الاحرار في العراق الذي فجر ثورة عام 1958 واسقط الملكية واقام الجمهورية الاولى.

ورحل الامين عن تسعين عاما اثر مرض عضال مخلفا تاريخا سياسيا حافلا بعد ان انتظم في اواخر اربعينات القرن الماضي في تنظيم الضباط الاحرار وشارك في ثورتهم ضد اخر ملوك العراق فيصل الثاني في 14 تموز (يوليو) عام 1958 حيث تم اعلان الجمهورية العراقية وتشكيل اول حكومة لها برئاسة الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم . وبعد اشهر من الثورة عين اللواء الركن الامين ملحقا عسكريا بسفارة العراق في القاهرة .. وبعدها في عام 1959 عين وزيرا للشؤون الاجتماعية .. وفي عام 1961 احيل الى التقاعد.

وحين وصول حزب البعث الى السلطة في العراق عام 1968 تم اعتقال الامين بين عامي 1968 و1971 في معتقل قصر النهاية الرهيب في بغداد. وفور اطلاق سراحه غادر الى لندن حيث استقر فيها وعمل في صفوف المعارضة العراقية ضد نظام الرئيس السابق صدام حسين وكان احد قادة تنظيماتها السياسية. ويتذكر العارفون بالراحل انه كان حاملا هموم العراق والعراقيين عاملا من اجل خلاصهم من الظلم حتى انتقاله الى رحمة الله اليوم الاثنين في العاصمة البريطانية.