واشنطن: الغت الولايات المتحدة تاشيرات دخول منحت لاربعة فلسطينيين من قطاع غزة حاصلين على منحة فولبرايت القيمة متذرعة باسباب امنية كما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية غونزالو غاليغوس.

وقال المتحدث للصحافيين quot;لقد استجوبنا اربعة طلاب. منحناهم التاشيرات. بعد ذلك تلقينا معلومات اضافية نرى انها مقنعة وتستحق التحقق منها قبل ان يتمكنوا من دخول الاراضي الاميركيةquot;.

واضاف quot;لقد قمنا اذا بما نسميه الغاء وقائي لتاشيراتهم وهو اجراء امني احترازي يتيح لنا التحقق بدقة من كل الوقائع المقنعة المنسوبة لاجنبي قبل السماح له بدخول الولايات المتحدةquot;.

ولم يوضح المتحدث نوعية هذه quot;المعلومات الاضافيةquot; التي حصلت عليها الولايات المتحدة عن الطلبة ولا من اين جاءت.

وبعد التحقق من هذه المعلومات سيكون بامكان الطلاب التقدم من جديد بطلب تاشيرة دخول لكن سيتعين عليهم في هذه الحالة اعادة كل الاجراءات من نقطة الصفر.

وقد منحت الحكومة الاميركية هذا العام ثماني منح فولبرايت لطلاب فلسطينيين متفوقين في قطاع غزة الا ان اسرائيل لم تسمح لهم في البداية بالخروج من القطاع.

وبعد تدخل مباشر من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لدى السلطات الاسرائيلية تمكن هؤلاء الطلبة من تقديم طلب الحصول على تاشيرة الى قنصلية الولايات المتحدة في القدس.

ويوجد ثلاثة من هؤلاء الطلبة حاليا في الولايات المتحدة فيما عدل الثامن عن الذهاب.

ويقوم برنامج فولبرايت للمنح الدولية الذي تموله وزارة الخارجية التي انشاته عام 1946 بquot;تحديد المتفوقين من الطلبة والباحثين والاساتذة الجامعيين في كل دولة والاشتراك في اعداد قادة الغدquot; وفقا للموقع الرسمي للمؤسسة.