القدس: اكتفى الجيش الإسرائيلي بإجراء عقابي بسيط بحق المقدم أومري بوربرغ، الذي قام جندي تحت إمرته بإطلاق رصاص مطاطي على قدم شاب فلسطيني مقيّد ومعصوب العينين من مسافة قريبة، فأصدر قراراً ليل الأربعاء قضى بنقله من موقع خدمته الحالي.

وجاء القرار على خلفية اتهام بوربرغ، الذي كان قد أوقف مؤقتاً عن العمل، بسبب quot;الفشل الأخلاقي في القيادةquot; في حين ردت جمعية quot;بتسليمquot; الإسرائيلية لحقوق الإنسان، والتي كانت قد أثارت القضية عبر شريط فيديو مسجل للواقعة، بوصف العقوبة المفروضة بأنها quot;معيبة.quot;

وقالت الجمعية في بيان لها بعد صدور القرار: quot;الجيش الذي يتعامل مع إطلاق النار عن مسافة قريبة على محتجز مقيّد على أنه مجرد 'تصرف غير مناسب' يلحق العار بالقيم التي يقول إنه يحملها.quot; ودعت الجمعية إلى إجراء quot;محاكمة جزائيةquot; للضابط الإسرائيلي الذي قالت إنه قام بـquot;تغطيةquot; الحادثة.

وأعاد الجيش الإسرائيلي في قراره الأربعاء اعتبار الحادث الذي وقع في يوليو/تموز الماضي quot;فشلا أخلاقيا في القيادةquot; مضيفاً أنه quot;ما كان يجب أن يحدث.quot; يذكر أن قيادة الجيش كانت قد أوقفت في 29 يوليو/تموز الماضي بوربرغ مؤقتاً عن العمل، مشيراً إلى أن الأخير سيأخذ إجازة إلزامية لمدة عشرة أيام، بانتظار أن تحدد القيادة العسكرية خطوتها اللاحقة على صعيد التحقيق الذي يشمل أيضاً الجندي الذي يظهره الشريط وهو يطلق النار.

ووفقاً لما أوردته البيانات العسكرية الإسرائيلية، فإن بوربرغ قال خلال جلسة التحقيق، التي عقدت له حول الحادث، إنه لم يقصد الطلب من الجندي إطلاق النار، بل أمره بأن quot;يقوم بتصرف رادع.quot; غير أن آمر المنطقة الشمالية، العميد غادي أيزنكوت، أصر على أن الوصف الذي ينطبق على الفعل هو quot;حادث خطير مثّل فشلاً أخلاقياً في القيادة.quot;

وكانت quot;بتسليمquot; قد نشرت في 21 يوليو/ تموز الجاري شريط فيديو أظهر قيام الجندي الإسرائيلي بإطلاق رصاصه المطاطي على الشاب الفلسطيني المعصوب العينين، خلال مشاركته في إحدى التظاهرات. وقال الجيش الإسرائيلي آنذاك إنه يحقق في الواقعة التي جرت في السابع من الشهر الحالي، التي خلفت الفلسطيني أشرف أبو رحمة، 27 عاماً، بإصابة في أصابع قدمه.

وتظهر مقاطع الفيديو جندي إسرائيلي يمسك بذراعي أبو رحمة فيما صوب آخر، وعلى مدى قريب، بندقيته تجاه أقدامه. وأعلنت quot;بتسليمquot; أن أبو رحمة اعتقل خلال مشاركته في احتجاج ببلدة quot;نعلينquot; قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية. وأشارت المنظمة الحقوقية والجيش الإسرائيلي إن المواطن الفلسطيني أصيب في أصبع قدمه وعولج على يد طبيب عسكري قبيل الإفراج عنه. وقالت quot;بتسليمquot; إن فتاة فلسطينية، 14 عاماً، صورت الواقعة من منزلها المجاور، وأنها قامت بنشر الفيديو في الإنترنت الأحد كما قامت بعرضه على الجيش الإسرائيلي.