مطالبة بدفنه في مسقط رأسه البروة
محمود درويش... الحاضر الغائب
الجثمانيصل عمان الثلاثاء وسط مراسم رسمية قبل نقله إلى رام الله

إيلاف من بيروت، الوكالات:ينظم الفلسطينيون جنازة رسمية يوم الثلاثاء للشاعر الفلسطيني محمود درويش في مدينة رام الله بالضفّة الغربيَّة حيث مقرّ السلطة الفلسطينيَّة. درويش الذي دخل متفائلاً الى غرفة العمليّات، يعود إلى رام الله في جنازة من المرجّح أن تكون الجنازة الأكبر منذوفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينيَّة عام 2004.

خيري منصور... quot;الموت فاجأه رغم تفاؤلهquot;
وقال الكاتب الأردني خيري منصور quot;هاتفني محمود (درويش) خلال توجهه إلى المطار للسفر للولايات المتحدة لإجراء العملية الجراحية .. قال لي أنه سيقضي بضعة أيام في هيوستن بعد إجراء العمليةquot;، وأنه وصف العملية quot;بأنها إجراء طبي روتيني quot;. وتابع منصور quot;تمازحنا ولم يذكر الموت للحظة ووعدني أن نلتقي في عمان بعد عودته من أميركاquot;. وقال منصور quot; تفاجأت بنبأ وفاته.. سافر لإجراء العملية ومعنوياته كانت عالية جداًquot;.

ووصف منصور رحيل درويش بأنه خسارة ليس للشعب الفلسطيني، فحسب، بلquot; خسارة قومية .. محمود شاعر فلسطيني الهوية قومي الانتماء ولا يمكن اختصاره بالقول أنه شاعر القضية الفلسطينية فحسبquot;. ويصف درويش بأنه كان متفائل كشاعر ولكنه كان متشائم كسياسي . ويقول quot; لم ينته حلم الدولة الفلسطينية المستقلة عند محمود درويش الشاعر، ولكنه كان متشائم إزاء قيام الدولة عندما يفكر كسياسيquot;.

حداد وطنيّ
توفي الشاعر (67 عاما) يوم السبت بعد مضاعفات عقب خضوعه لجراحة في القلب في مستشفى بولاية تكساس الاميركية. وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام. واحتشد الناس ليل السبت في شوارع رام الله وأشعلوا الشموع وبكى عدد منهم.

وكان درويش هو من كتب الخطاب الشهير الذي ألقاه عرفات في الأمم المتحدة عام 1974 والذي جاء فيه quot;اليوم أتيت الى هنا حاملا غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من أجل الحرية في الأخرى. فلا تسقطوا الغصن الأخضر من يديquot;.

وكان درويشعضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واستقال منها في العام 1993 احتجاجاً على توقيع اتفاقية أوسلو.

وجعل درويش من مدينة رام الله مقرا له منذ عودته في التسعينات من المنفى.

وقرأ درويش في آخر أُمسية شعرية له في رام الله في يوليو تموز الماضي مجموعة من قصائده الجديدة ومنها (سيناريو جاهز) و(لاعب النرد) و(محطة قطار سقط عن الخريطة).

سبق للشاعر الراحل أن أجرى عمليتين في القلب الأولى عام 1984 والثانية عام 1994.

ويعتبر درويش quot;شاعر المقاومة الفلسطينيةquot;، ويوصف بأنه أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. كما يعتبر أحد أبرز من ساهم في تطوير الشعر العربي الحديث، وأدخال الرمزية فيه، وفي قصائده إمتزح حب الوطن بالحبيبة الأنثى.

وترجمت أعمال درويش، الذي قام بكتابة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر في العام 1988، إلى ما يقرب من 22 لغة وحصل على العديد من الجوائز العالمية.

يذكر أن محمود درويش هو الابن الثاني لعائلة تتكون من خمسة ابناء وثلاث بنات، وولد في العام 1941 في قرية البروة (الفلسطينية المدمرة، التي قامت مكانها مستوطنة أحيهود الإسرائيلة) وتقع على بعد 12.5 كيلومتراً شرق ساحل سهل عكا).

وفي العام 1948 لجأ الى لبنان وهو في السابعة من عمره، وبقي هناك عاماً واحداً، عاد بعدها متسللا الى فلسطين وبقي في قرية دير الاسد (شمال بلدة مجد كروم في الجليل) لفترة قصيرة استقر بعدها في قرية الجديدة (شمال غرب قريته الام -البروة).

واكمل تعليمه الابتدائي بعد عودته من لبنان في مدرسة دير الاسد متخفياًَ، فقد كان يخشى ان يتعرض للنفي من جديد اذا كشف امر تسلله وعاش تلك الفترة محروما من الجنسية ، اما تعليمه الثانوي فتلقاه في قرية كفر ياسيف (كيلومترين شمالي الجديدة).

وانضم درويش الى الحزب الشيوعي في اسرائيل، وبعد انهائه تعليمه الثانوي، كرس حياته في كتابة الشعر والمقالات في الصحف مثل quot;الاتحادquot; والمجلات مثل quot;الجديدquot;، التي اصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها ، وكلاهما تابعتان للحزب الشيوعي، كما شارك في تحرير جريدة الفجر .

وتعرض الشاعر للاعتقال من السلطات الإسرائيلية أكثر من مرة منذ العام 1961 بتهم تتعلق بأقواله ونشاطاته السياسية، حتى في العام 1972 حيث نزح الى مصر وانتقل بعدها الى لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقد استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجا على اتفاق اوسلو.

شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحافيين الفلسطينيين وحرر في مجلة الكرمل، وأقام في باريس قبل عودته الى وطنه حيث انه دخل الى اسرائيل بتصريح لزيارة امه، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض اعضاء الكنيست الاسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء في وطنه، وقد سمح له بذلك.

حصل الشاعر الراحل على عدد كبير من الجوائز العربية والعالمية ومنها: جائزة لوتس، وجائزة البحر المتوسط ، ودرع الثورة الفلسطينية، ولوحة أوروبا للشعر ، وجائزتي لينين وابن سينا في الاتحاد السوفيتي،، وجائزة الأمير كلاوس الهولندية، وجائزة لانان الأميركية، وجائزة سلطان العويس الإماراتية، وجائزة القاهرة للإبداع الشعري، وكان آخرها جائزة الأركانة العالمية للشعر في المغرب.

الجنازة الأكبر
وقالت وزيرة الثقافة الفلسطينية تهاني أبو دقة إنَّالجنازة ستكون على الأرجح الأكبر منذ وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وستقام في مدينة رام الله بالضفة الغربية حيث مقر السلطة الفلسطينية.


أحمد فؤاد نجم... quot;شاعر الجرح الفلسطينيquot;
وقال الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم ان درويش quot;ترجم الألم والحُزن والجُرح الفلسطيني بشكل ساحر.. أبكانا وأسعدنا وهزنا من الوجدانquot;. وأضاف quot;الى جانب أنه شاعر الجُرح الفلسطيني الذي يوجع كل العرب وكل الشرفاء في العالم فهو شاعر فحل. هو متنبي هذا العصرquot;.

كوشنير... quot;ستسمع رسالته في النهايةquot;
وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر ان بلاده تشارك الفلسطينيين إعجابهم quot; بهذه الشخصية العظيمة التي يجسد شعرها الحنين والحرية ويتحد عنا جميعا.. محمود درويش كان يعرف كيف يعبر عن ارتباط شعب بأكمله بأرضه والرغبة المطلقة في السلام. سيستمر صدى رسالته التي تدعو للتعايش في التردد وستسمع الرسالة في النهايةquot;.

زاهي وهبة...quot;جسّد القضيّةquot;
وقال الاعلامي اللبناني زاهي وهبي وهو شاعر وصديق لدرويش quot;لم تعد قضية فلسطين بشعر محمود درويش شبه أسطورة وانما صارت حكاية ناس من لحم ودم ومشاعر.quot;

عمرو موسى.... quot;صوت فلسطين الحضاريquot;
وبالنسبة للامين العام للجامعة العربية كان محمود درويش quot;صوت فلسطين الحضاري المتواصل بآلامه وأحزانه وطموحاته مع روح العصر والفكر الانساني العالمي المبدع.quot;

عبد الرحمن الابنودي... quot;حوّل القضيّة الى أغاريدquot;
وقال الشاعر المصري البارز عبد الرحمن الابنودي وهو صديق لدرويش ان الشاعر الراحل quot;استطاع أن يحول القضية الفلسطينية الى أغاريد تتجاوزها وتتجاوز قضايانا العربية كلهاquot;.وأضاف quot;مش قادر أقول ربنا يعوضنا عنه لأنه ظاهرة نادرة التكرارquot;.

مراد السوداني... quot;خسرنا واحدًا من سدنة الشعرquot;
وقال الشاعر مراد السوداني رئيس بيت الشعر الفلسطيني quot;نسأله بحسرة يا محمود درويش لماذا تركت حصان الشعر وحيدا في هذا الزمن الصعب الذي يحتاج فارسا للكلمة ينازل هذا النقيض بالكلمة والحربةquot;. وقال السوداني quot;رحيله كان صدمة كبيرة. خسرنا واحدًا من سدنة الشعر الفلسطيني ان لم يكن رأس الحرب الثقافية.. ترجل فارس الفرسان وزين الشباب كما قال في ديوانه عاشق فلسطين. تحققت نبوءته حينما قال في جدارية سأصير يوما فكرة/ سأصير يوما فكرة/ سأصير يوما شاعرا/ سأصير يوما ما أُريد.quot;

ابراهيم براش.... quot;رسول مرسل من إله الشعرquot;
ووصف وزير الثقافة الفلسطيني السابق ابراهيم براش في مقال له يوم الاحد درويش برسول إله الشعر وقال quot;محمود درويش ليس شاعر فلسطين ولا شاعر العرب فقط بل رسول مرسل من إله الشعر ليعبر عن الانسانية بكل ما فيها من معاني الجمال والحب والحزن والمعاناة والتضحية... ومن غير محمود درويش كان قادرا على خلق هذا التماهي الجميل ما بين الحب والمعاناة على المستوى الفردي والوطني.quot;

ملك وملكة الأردن.... quot;علامة فارقة في الابداع العربيquot;
وأعرب العاهل الاردني الملك عبد الله والملكة رانيا يوم الاحد عن حزنهما لوفاة محمود درويش الذي حمل هموم الشعب الفلسطيني وقالا إنه شكل علامة فارقة في الابداع العربي. وقالت وكالة الانباء الاردنية بترا ان الملك عبد الله ارسل برقية تعزية الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس والى اسرة الفقيد. وفي برقية العزاء الى أسرة درويش وصفاه بأنه quot;شكل علامة فارقة في مسيرة الابداع العربي.quot;

وفي البرقية التي ارسلاها الى الرئيس الفلسطيني قال العاهل الاردني وعقيلته إن quot;الراحل درويش كان صوتا ينبض بالانسانية تجاوز بحضوره الثقافي وعطائه الشعري المتميز الجغرافيا العربية نحو افاق العالمية.quot; واضافت ان درويش حمل quot;بروائعه الشعرية عدالة القضية الفلسطينية وهموم الشعوب العربية في جميع المحافل الادبية.quot;

ونعت الحكومة الأردنية على لسان وزيرة الثقافة نانسي باكير وفاة درويش، وقالت quot; انه كان احد قامات الشعر العربي الذين أرسوا دعائم القصيدة العربية المعاصرة quot;.

بن علي ... ابن فلسطين البار وشاعرها الكبيرquot;
بعث الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ببرقية تعزية ومواساة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في وفاة الشاعر الفلسطيني محمود درويش. وقال مصدر رسمي يوم الأحد إن بن علي أعرب في برقيته للرئيس محمود عباس ولعائلة الشاعر الراحل والأسرة الثقافية الفلسطينية عن quot;أخلص مشاعر التعاطف والمواساةquot;. وأضاف أن الرئيس التونسي، الذي وصف الراحل محمود درويش بـquot; إبن فلسطين البار وشاعرها الكبيرquot;، أشاد في برقيته quot;بإبداعات الفقيد الرائعة ونضالاته الرائدة من أجل القضية الفلسطينية وإسهاماته المتميزة في خدمة الثقافة العربيةquot;.

ويحظى درويش بمكانة متميزة في حقل الإبداع الأدبي العربي، حيث ترجمت أعماله إلى أكثر من 22 لغة ،كما حصل على العديد من الجوائز العالمية ،منها أرفع جائزة تونسية وهي quot;جائزة 7 نوفمبر للإبداعquot; التي منحها له الرئيس بن علي خلال العام الماضي.

ويعتبر الشاعر محمود درويش أحد أبرز من ساهم في تطوير الشعر العربي الحديث من خلال إدخال الرمزية فيه، كما يعد أيضا أحد أهم شعراء فلسطين المعاصرين، حيث ارتبط اسمه بشعر الثورة وفلسطين المحتلة .

وتولى درويش مهاما سياسية ومناصب في صلب مؤسسات منظمة التحرير والجامعة العربية وكان عضوا في اللجنة التنفيذية للمنظمة التحرير الفلسطينية لسنوات عديدة. كما أجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اليوم الاحد إتصالاً هاتفياً برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، معزياً برحيل الشاعر محمود درويش.

الأسد ... وطننا خسر قامة عربية شامخة
وبعث الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأحد برقية تعزية إلى عباس بوفاة الشاعر الفلسطيني محمود درويش.وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسميةquot;ساناquot; ان الأسد بعث برقيتي تعزية الى كل من عباس وعائلة الشاعر الراحل. واعتبر الأسد quot;أن وطننا العربي خسر بوفاة الشاعر الكبير قامة عربية شامخة وصامدة ومقاوما في الروح والفكر والكلمة والموقفquot;. وشدد الرئيس السوري علىquot; أن صوت الفقيد سيبقى في أذن وضمير كل عربي وأن أشعاره ستظل تدرس للأجيال العربية لتبقى القضية التي قضى من أجلها حية في أذهان الأجيال المتعاقبة إلى أن نحقق حلمه وحلم العرب جميعا بتحرير جميع الأراضي العربية المحتلةquot;.

مطالبة بدفنه في مسقط رأسه
طالبت مجموعة من المثقفين والأدباء والفنانين الفلسطينيين والعرب في بيان نشراليوم الأحد بدفن الشاعر الفلسطيني محمود درويش في قرية البروة الجليلية المهجرة التي ولد فيها ،وذلك في وقت أعلنت فيه السلطة الفلسطينية أنه سيتم تشييع درويش في رام الله بالضفة الغربية ودفنه هناك.

ومن بين الموقعين على بيان مجموعة المثقفين والأدباء البالغ عددهم نحو عشرين : الياس خوري وأنطوان شماس وصبحي حديدي والياس صنبر والناقد الأدبي أنطوان شلحت والممثل محمد بكري والفنان مرسيل خليفة، الذي لحن وغنى عددا من قصائد درويش.

كذلك توجه الوزير العربي في الحكومة الإسرائيلية غالب مجادلة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك طالبا أن توافق إسرائيل على دفن درويش في قريته جديدة حيث تسكن عائلة الشاعر منذ نزوحها عن قرية البروة القريبة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رسالة بعثها مجادلة إلى أولمرت وباراك أن quot;درويش هو شاعر ومثقف كبير وثمة أهمية لأن يدفن في الارض التي ولد وعاش فيها سنوات طويلةquot;. واضاف مجادلة quot;أني مقتنع بأن إعادة درويش الى مسقط رأسه سيشكل خطوة أخرى وهامة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقةquot;.

ودعا الشاعر الإسرائيلي اليساري يتسحاق لاؤور في مقالة نشرها في صحيفة quot;هآرتسquot; اليوم إسرائيل الى الموافقة على دفن محمود درويش في قريته، البروة.

وقال quot;يتحدثون كثيرا في العالم عن الاعتذارquot; تجاه ضحايا الاحتلال والاقتلاع والتهجير، quot;في أميركا وأستراليا وجنوب أفريقيا، وهنا لم يتحدثوا عن ذلك بعد، وربما بإمكان تشييع جثمان درويش إلى قريته أن يبدأ رحلة طويلة من التكفير عن الذنوبquot; من جانب إسرائيل.

ويذكر أن وفدا من السلطة الفلسطينية سيزور عائلة درويش في قرية جديدة، الواقعة شرق مدينة عكا، ويطلب دفن الشاعر في رام الله. ويبدو أن العائلة ستستجيب لهذا الطلب إذ قال عدد من افرادها لوسائل إعلام في إسرائيل إنهم لن يعارضوا ذلك رغم أنهم كانوا يرفغبون في أن يدفن في البروة وإن لم يتحقق ذلك ففي جديدة، قريبا منهم.


الجثمانيصل عمان الثلاثاء
وأعلن عضو المجلس الوطني الفلسطيني في عمان حمادة فراعنة أن جثمان الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش سيصل إلى عمان بعد غد الثلاثاء قادماً من مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية، حيث توفي مساء أمس السبت جراء مضاعفات نتجت عن عملية جراحية في القلب.

وقال فراعنة، الذي كان من الأصدقاء المقربين للشاعر الراحل، ليونايتد برس إنترناشونال، إن quot;الترتيبات جارية لنقل الجثمان من الولايات المتحدة إلى عمانquot;، مرحجاً دفنه في مقر المقاطعة برام الله بالضفة الغربية، قرب ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات، في حال رفضت إسرائيل دفنه في قريته quot;البروةquot; الواقعة في أراضي الـ 1984.

وأوضح أن الجثمان quot;سيصل إلى العاصمة الأردنية الثلاثاء على متن طائرة خاصة وفرتها الرئاسة الفلسطينية، وستجرى مراسم رسمية لاستقباله في عمان، حيث سيشارك مسؤلون أردنيون وفلسطينيون رفيعو المستوى في المراسمquot;. ولم يكشف فراعنة فيما إذا كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي أصدر بياناً نعى في الشاعر الراحل، سيشارك في المراسم بعمان.

وقال فراعنة أن جثمان درويش لن ينقل مباشرة إلى لأراضي الفلسطينية، بل سيبقى ساعات عدة في عمان لتمكين أصدقاء الشاعر الراحل في الأردن من توديعه. وقال إن quot;الرئيس محمود عباس على اتصال مستمر مع رئيس تحرير صحيفة الأيام أكرم هنية الذي رافق درويش في رحلته الأخيرة وكان على مقربة منه لحظة وفاتهquot;. وتابع فراعنة إن quot;عائلته ترغب في دفنه في مسقط رأسه، قرية البروة المحتلة في أراضي العام 1948 ولكن ذلك يواجه احتمال رفض السلطات الإسرائيلية التي منعت درويش من دخول أراضي فلسطين المحتلة في العام 1948quot;. وأضاف أنه في حال رفض السلطات الإسرائيلية السماح بدفنه في بلدته، فإن مراسم ستجري لدفنه في مقر المقاطعة برام الله حيث يرقد جثمان الرئيس الراحل ياسر عرفات، الذي أطلق على درويش لقب quot;سفير الحلم الفلسطينيquot;.