أسامة مهدي من لندن: اعتقلت القوات الاميركية والعراقية 70 مسلحا ضمن اجراءات احترازية لزيارة منتصف شعبان في كربلاء الثلاثاء المقبل .. كما القت القبض على قائد بارز لمجموعة خاصة متعاونة مع ايران اضافة الى 19 مسلحا لتنظيم القاعدة بينهم قائدا خلايا مسلحة والاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة.

وقالت القوات الاميركية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم انها والعراقية quot;اعتقلت 70 مجرماquot; خلال عملية زحف الأسود الثانية في مدينة الإسكندرية جنوب بغداد. واشارت الى ان قوات من الجيش والشرطة والوحدات الخاصة قامت بمصادرة أكثر من 80 سلاح نوع AK-47 خلال العملية. وقال النقيب مايكل بيني quot;أدت قوات الأمن العراقية العملية بمهنية فائقة وتقوم القوات بتطهير كامل لمنطقة الإسكندرية قبيل الزيارة الشعبانية.quot; وتستعد السلطات العراقية من خلال تحشيد حوال 40 ألف عسكري وألفي عنصر نسوي لتفتيش النساء للزيارة الشعبانية التي يشارك فيها عادة اكثر من مليون مواطن عراقي.

القبض على قائد من الجماعات الخاصة

القى جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد القبض على quot;قائد اجراميquot; من الجماعات الخاصة المتعاونة مع ايران في قاطع الرصافة الامني شرق بغداد. وقام جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد بمهمة ناجحة لالقاء القبض على هذا الشخص وبالاعتماد على تقارير استخبارية حيث عرف بعمله ضمن احياء متنوعة من الرهوانية في منطقة بغداد الدولية ويقود خلية تقوم بزرع العبوات الناسفة على جوانب الطرق والتي تقتل وتصيب المواطنين العراقيين الابرياء وقواتهم الامنية وجنود التحالف.

ويقول المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد الرائد في الجيش الاميركي جوي سلنجر quot; القاء القبض على هذا القائد الارهابي سوف يحسن الامن والاستقرار لاهالي بغداد . وهو خلف قضبان السجن فان التقدم والتحسن في الخدمات الاساسية في المناطق التي كان بها المجرم يقوم باعماله الاجرامية يمكن لها تتواصل وبشكل اكثر سهولةquot;.

اعتقال زعيمين وتدمير خلايا لتنظيم القاعدة

في عملية ادت الى ابلاغ الارهابيين عن بعضهم البعض احتجزت قوات التحالف اثنين من قياديي القاعدة في العراق ببغداد بينما احتجز 10 اخرين خلال عمليات متفرقة في نحاء البلاد. وقاد معاون لقائد من القاعدة في بغداد قوات التحالف لألقاء القبض على الرجل المطلوب وهو قائد في منطقة الاعظمية في بغداد حيث ابلغ عن الرجل انه كان بصدد التخطيط لتفجير سيارة و المعروف ان هذه الشبكة تستهدف المواطنين العراقيين.

وبعد اعتقال المجرم انقلب على رفاقه مساعدا قوات التحالف لتعقب مساعد لقائد اخر كبير من القاعدة وحين اعتقالة سلم المساعد القائد الثاني الذي هو قائدً لشبكة تفخيخ السيارات بالقاعدة في العراق في منطقة الرصافة والتي هاجمت العراقيين والقوات الامنية التي تحميهم . الارهابي الاجنبي مقدم التسهيلات محتجز حاليا لدى التحالف بعد عملية اخرى في بغداد وهو على ارتباط بعدد من المعتقلين من قبل والارهابيين المعروفين والذين يخططون للتفجيرات الانتحارية التي تستهدف المدنيين.

كما احتجزت قوات التحالف سبعة ارهابيين خلال عملية في بغداد استهدفت قيادي قديم من القاعدة ومشرف على عمليات ارهابية تتضمن هجمات ضد المدنيين في الحزام الشمالي للمدينة . كما اعتقلت قوات التحالف في بيجي رجلا لمشاركته في عمليات تفجير وتسهيل عمليات ارهابية اجنبية. و تفيد التقارير ان الرجل كان يزود الأرهابيين من القاعدة في العراق بوثائق مزورة يمكنهم من خلالها التحرك داخل وخارج العراق.

كما أعاقت قوات التحالف خلايا تنظيم القاعدة التفجيرية وشبكتها التمويلية حول بغداد والموصل واعتقلت خلالها 12 مشتبهاً بالارهاب امس واليوم الثلاثاء. واعتقلت قوات التحالف 6 ارهابيين فى الموصل بينما كانت تستهدف خلية ارهابية ورد فى تقارير استخبارية انهم يخططون لتسميم العراقيين وقوات الامن التى تقوم بحمايتهم وللمجموعة ارتباط بشبكة التفجيرات التى تعمل فى وادى نهر ديالي. كما تم حجز شخص لارتباطه بالبنية التحتية التمويلية لتنظيم القاعدة بالعراق عقب عملية اليوم الثلاثاء بالموصل.

وقادت معلومات تم التحصل عليها من عملية 28 تموز (يوليو) الماضي قوات التحالف الى المطلوب والذى هو يرتبط بقادة رفيعى المستوى لتنظيم القاعدة. وايضا تم اعتقال 3 رجال فى بغداد اليوم لارتباطهم بخلية تفجيرية لتنظيم القاعدة بالحزام الشمالى الذى يطوق بغداد وعرفت الخلية التفجيرية بالعمل فى منطقة الطارمية والهجوم على المدنيين العراقيين. واعتقلت قوات التحالف مشتبهين اثنين فى منطقة ابى غريب التى تبعد 20 كلم غرب بغداد لاشتراكهما فى خلية سيارات مفخخة تعمل فى المنطقة الممتدة حتى غرب الفلوجة.

الاستيلاء على اسلحة وذخائر في مناطق مختلفة من بغداد

عثرت قوات الامن العراقية وقوات فرقة متعددة الجنسيات في بغداد على اسلحة ومخابئ ذخائر في مناطق مختلفة من بغداد. وقد تم الابلاغ عن طريق quot;ابناء العراقquot; في مجالس الصحوات عن مخبأ عن طريق مواطن محلي انتقل للاقامة الى منزل حيث ضطت قنابل يدوية روسية و قنابل يدوية شديدة الانفجار في شرق منطقة الرشيد في بغداد . وتم نقل الاسلحة الى جنود متعددة الذين استدعوا فريق اتلاف المتفجرات.

واثناء عملية بحث وتفتيش ، استولى الجنود على هاون 6 ملم ، وعلى بندقية AK-47 ، ومسدس وناظور بندقية في منطقة المنصور ببغداد. واثناء القيام بدورية ، عثرت الشرطة على جهاز شديد التفجير، اثنين من بنادق AK-47 ، قذائف ار بي جي ، ثلاثة من القنابل اليدوية، سبعة من هاون 82 ملم ، خمسة هاونات ذات رؤوس حربية وتسعة من احزمة ذخائر PKC مدفع رشاش بحوالي 10:30 مساءا الى الغرب من منطقة الرشيد ببغداد. وقال المتحدث عن الفرقة متعددة الجنسيات المقدم ستيف ستوفر في الجيش الاميركي quot; تواصل قوات الامن العراقية وقوات التحالف عملها في الشوارع ، والتحدث مع المواطنين المحليين والبحث والتقصي عن مخابيء الاسلحة لجعل بغداد مكانا اكثر امنا quot;.