موسكو: صرح وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي بأن نظيره الروسي سيرغي لافروف ألغى زيارته التي كانت مقررة الى وارسو في شهر سبتمبر القادم. وقال سيكورسكي إن المعلومات التي أكدت إلغاء الزيارة وردت قبل اتخاذ القرار الخاص بتوقيع اتفاقية بين بولندا والولايات المتحدة حول نشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ على الأراضي البولندية.

ويرى وزير الخارجية البولندي أن قرار لافروف بإلغاء الزيارة مرتبط بالوضع في جورجيا. وأعرب عن أمله في عودة العلاقات البولندية الروسية الى مستواها الطبيعي بعد هدوء الوضع في جورجيا.

ووقعت الولايات المتحدة وبولندا في الرابع عشر من شهر أغسطس الجاري الاتفاقية الخاصة بنشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ على الأراضي البولندية. ووقع الاتفاقية نائب وزير الخارجية البولندي انجي كريمر ورئيس الوفد الأمريكي في المباحثات جون رود.

ويذكر أن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ونظيرها التشيكي كاريل شفارتسنبرغ وقعا في براغ في الثامن من شهر يوليو 2008 اتفاقية بشأن نشر رادار تابع للمنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ على الأراضي التشيكية.

وتعارض موسكو خطط واشنطن الخاصة بنشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ في تشيكيا وبولندا. فروسيا ترى أن الحجج والمبررات التي تقدمها الولايات المتحدة لنشر تلك العناصر قرب الحدود الروسية غير مقنعة، مؤكدة أن التهديد الصاروخي الذي تشير إليه واشنطن في هذه المسألة غير موجود أصلا.