لندن: سحبت دار نشر صربية كتابا من المكتبات فى صربيا للكاتبة الأميركية quot; شيرى جونزquot; يتناول حياة السيده عائشة زوجة النبي محمد. وتم سحب نحو ألف نسخة من المكتبات إثر ضغوط من قادة المنظمات الإسلامية في صربيا. جاء القرار بعدما قارن معمر زوكورليتش أحد قادة الجالية الإسلامية فى صربيا بين الكتاب والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبى محمد التى نشرت فى الدانمارك عام 2006 واثارت غضبا واحتجاجات من المسلمين حول العالم.

وقد رحب قادة المنظمات الاسلاميه فى صربيا بقرار سحب الكتاب. كانت صربيا الدولة الوحيده التى سمحت بنشر الكتاب بعد ان تراجعت دار النشر الاميركيه quot; راندم هاوسquot; عن نشره اثر تحذيرا أكاديميا من انه قد يثير غضب المسلمين لما يحتويه من تفاصيل عن لقصة حياة عائشة منذ خطوبتها للنبي محمد حتى وفاته. وتقول مؤلفة الكتاب وعنوانه quot;جوهرة المدينةquot; ان الهدف منه هو تكريم زوجات النبى وإبراز دورهن فى الاسلام.

وقالت جونز إنها quot;تعمدت كتابة قصتها باحترام تجاه الاسلام والنبي محمد، وانها كانت ترى في كتابها وسيلة لبناء الجسور، لا العكس.quot; أما دار quot;راندوم هاوسquot; للنشر فذكرت في بيان لها ان الشركة تلقت نصحا بان الكتاب قد يؤذي مشاعر بعض المسلمين، quot;بل انه قد يؤدي الى نشوب اعمال عنف على يد قلة متشددة.quot;

وأكد مسؤول بالشركة أنه بعد تدارس الموضوع، تقرر الغاء نشر الكتاب حفاظا على امن وسلامة الكاتبة والموظفين بدار النشر وباعة الكتب وكل من قد تكون له علاقة بتوزيع الكتاب. يذكر الكاتبة انتهت من كتابة جزء ثان يروي بقية حياة السيدة عائشة. وقد اثار قرار quot;راندوم هاوسquot; الجدل في الاوساط الاكاديمية وبين المدونين، حيث ذكر بعضهم بما سبق من قضايا اثيرت بسبب تطرق كاتب او فنان لمقدسات الدين الاسلامي.