موسكو: يصل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى روسيا اليوم الخميس في زيارة تستمر حتى 24 أغسطس تلبية لدعوة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف. وكان الملك عبدالله الثاني والرئيس ميدفيديف قد أجريا محادثات في مدينة أستانة عاصمة جمهورية كازاخستان في شهر يوليو الماضي. وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية وقتذاك بأن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا والأردن شهدت تطورا في الأعوام القليلة الماضية وأن التعاون المشترك دخل مجالات جديدة كمجال الطاقة النووية. واتفقت شركة quot;افتوفازquot; الروسية لصناعة السيارات مع شركائها الأردنيين على أن يتم إنشاء مؤسسة صناعية مشتركة لإنتاج سيارات quot;لاداquot;.

وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والأردن 169 مليون دولار خلال 10 أشهر من عام 2007، مرتفعا من 8ر64 مليون خلال عام 2006. وتزايد عدد السياح الروس الذين يزورون الأردن.

ونوه اندريه نيستيرينكو، المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، بأن وجهات نظر روسيا والأردن حيال القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية متطابقة أو متقاربة. وفي معلوماته إن القيادة الأردنية حريصة على تطوير الحوار السياسي مع روسيا من أجل تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط.