الياس توما من براغ : أعلن الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس أن روسيا الاتحادية لا تمثل بالنسبة إليه تهديدا امنيا وان روسيا وتشيكيا من وجهة النظر السياسية والعسكرية لا تتواجدان مقابل بعضهما على المتاريس .

وأضاف في حديث لصحيفة كوميرسانت الروسية اليوم بان هناك من يدفع باتجاه تواجد البلدين على متاريس مختلفة لكن مهمتنا هي منع ذلك .

وشدد على أن روسيا لديها نظام سياسي مختلف عن الذي قائم في بلاده كما أنها تتواجد في مستوى مختلف من ناحية التعددية السياسية وتتواجد في مستوى مختلف من حيث إشاعة الديمقراطية غير أن الخوف من روسيا هو شان آخر .

وأكد كلاوس أن الرادار الأمريكي الذي سيوضع في تشيكيا في إطار مشروع الدرع الاميركي في وسط أوروبا لن يكون ضد روسيا مشددا على انه جهاز عسكري يوجد مثله العشرات في العالم ولا يستهدف روسيا ولذلك يتوجب على الجميع أن يفهموه على انه كذلك .

وأكد انه لا يمكن مقارنة روسيا الآن بالاتحاد السوفيتي السابق كما أن الشعب الروسي كان ضحية للنظام الشيوعي السابق .وكان الرئيس كلاوس قد اعترف في حديث أمس للإذاعة التشيكية أن أنصار وضع القاعدة الرادارية الاميركية في تشيكيا قد اخفقوا في تقديم شرح مقنع لروسيا بان الرادار ليس موجها ضدها .

يذكر أن أحدث استطلاع للرأي اظهر أن أن 67 بالمائة من سكان تشيكيا يرون بان روسيا ليست دولة ديمقراطية غير أن 41 بالمائة فقط قالوا أنهم يخشون منها مقابل تعبير 59 بالمائة عن عدم خشيتهم منها على أمن بلادهم .