انقره: اوقفت الشرطة ستة اشخاص للاشتباه في تورطهم في الاعتداء بعبوات ناسفة الذي وقع الخميس في ازمير غربي تركيا، وتبنته مجموعة كردية متشددة، على ما اعلنت وكالة انباء الاناضول السبت.

واوقف ثلاثة اشخاص في دياربكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذي الاكثرية الكردية، في سيارة مؤجرة استخدمت في اعتداء الخميس، بحسب الاناضول. واوقف المشتبه بهم الثلاثة الاخرون في ازمير.

والسبت اكدت حركة quot;صقور حرية كردستانquot; التي سبق ان تبنت عمليات اخرى دموية، مسؤوليتها عن اعتداء ازمير الذي استهدف حافلة للشرطة الخميس واسفر عن اصابة 16 شخصا بجروح، وكذلك اعتداء مرسين (جنوب) الانتحاري الثلاثاء الذي اصيب فيه 12 شرطيا بجروح، وذلك في بيان نشر على موقعا على الانترنت.

وافاد بيان الصقور انهم نفذوا quot;اعمالا انتقاميةquot; ردا على معاملة انقرة السيئة للاكراد وهددوا بهجمات جديدة.واضاف البيان quot;نحن نكافح وسنواصل الكفاح مطالبين بثمن غالي مقابل الهجمات على شعبنا وقيمنا الوطنيةquot;.

وكان صقور حرية كردستان هددوا في شباط/فبراير انقره بهجمات جديدة على قوى الامن والمراكز السياحية والاقتصادية بعد ان قصف الجيش التركي قواعد لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وتعتبر السلطات التركية ان هذه الجماعة ما هي الا تسمية مختلفة يستخدمها حزب العمال الكردستاني عندما يهاجم المدنيين. لكن حزب العمال الكردستاني يؤكد ان الصقور هم عناصر منشقين غير منضبطين.

ومن بين الهجمات التي تبناها صقور حرية كردستان، اعتداء كوشاداسي على ضفاف بحر ايجه عام 2005 الذي اسفر عن مقتل خمسة اشخاص.

وتعتبر تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية حيث بدا نضاله عام 1984 من اجل استقلال جنوب شرق تركيا حيث الاغلبية كردية. واسفر النزاع عن مقتل اكثر من 37 الف شخص.