لندن: حققت طائرة بريطانية الصنع دون طيار اطلق عليها اسم quot;زفيرquot; تعمل بالطاقة الشمسية رقما قياسيا عالميا فى زمن الطيران بتحليقها فى الجو أكثر من ثلاثة أيام وذلك من خلال الطاقة الشمسية فى النهار ومن خلال البطاريات فى الليل والتى يعاد شحنها فى النهار. واستعرضت الطائرة quot;زفيرquot;قدراتها فوق ولاية أريزونا الأميركية أمام الجيش الأميركى والذى يبحث عن وسائل تكنولوجية جديدة لمساعدة قواته على الارض حيث طارت بدون توقف لمدة 82 ساعة و37 دقيقة.

وبهذا الرقم تكون زفير تفوقت على الرقم القياسى لطائرة جلوبال هوك التى تعمل دون طيار والتى طارت لمدة 54 ساعة دون توقف العام الماضي.
وخلال رحلتها استطاعت زفير والتى تزن 30 كيلوجراما أن تصعد الى ارتفاع 18 كيلومترا أو 60 ألف قدم عبر التحكم الالى فيها من الارض ثم طارت بعد ذلك عبر طيارها الالى وعبر الاتصال بها عن طريق الاقمار الصناعية.

واستطاعت زفير أن تثبت تحملها لدرجات حرارة قاسية تتراوح بين 45 درجة مئوية و70 درجة مئوية تحت الصفر عند ارتفاع 60 ألف قدم.
وعمل مهندسو الشرطة البريطانية التى تتخذ من فرانبورو مقرا لها على مشروع عملاق مع شركة بوينج الأميركية حيث يريدون بناء أكبر طائرة دون طيار فى التاريخ والتى ستكون قادرة على العمل بالطاقة الشمسية وحمل حوالى 450 كيلوجراما.

ويأمل القادة الأميركيون فى ان تكون طائرتهم المستقبلية قادرة على البقاء فوق أى منطقة من الارض لخمس سنوات دون الرجوع الى الارض. وقال كريس كيللير من شركة كوينتيك للابحاث الدفاعية فى تصريح لراديو لندن ان الطائرت التى تعمل دون طيار لها مميزات غير متوفرة لدى الطائرات التقليدية باعتبارها نموذجية بالنسبة لمهمات الاستطلاع والتجسس كما من الممكن الاعتماد على الطائرة فى تدعيم الاتصالات على الارض خلال المعارك.

وأوضح أن الميزة الاساسية للطائرات التى تعمل دون طيار أنها تمكن مشغليها من البقاء فوق المنطقة المطلوب مراقبتها طوال الوقت بينما القمر الصناعى يمر على نفس المنطقة مرتين فى اليوم ومرة من هذه المرات فى الليل وبالتالى فان القمر الصناعى يلتقط جزء من الحركة لكن زفير تستطيع أن تبقى هناك طوال الوقت. ونوه كيللير الى ان الطائرة زفير قد تكون جاهزة للاستخدام العملى خلال العامين القادمين وان شركته ترغب فى ادخال تحسينات على الطائرة من أجل أن تبقى فى السماء لشهور.