باريس: اعلنت منظمة الفرنكفونية العالمية الثلاثاء تعليق عضوية موريتانيا بسبب الانقلاب الذي وقع فيها في السادس من اب/اغسطس الحالي وطالبت بـquot;عودة النظام الدستوري واحترام الحريات الاساسيةquot;.

وقرر المجلس الدائم للفرنكفونية الذي اجتمع الثلاثاء في باريس في دورة غير عادية quot;اعلان تعليق عضوية موريتانيا في الفرنكفونيةquot; كما جاء في بيان.

واوضح البيان ان المجلس وهو من الهيئات السياسية لمنظمة الفرنكفونية quot;شدد على ضرورة سرعة اتخاذ الاجراءات التي تضمن الافراج فورا عن الرئيس سيدي ولد محمد شيخ عبد الله وباقي المعتقلين السياسيين وطالب بعودة النظام الدستوري وعمل المؤسساتquot;.

كما طالبت المنظمة بـquot;احترام الحريات الاساسيةquot; في موريتانيا.

وكان انقلاب بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز اطاح في السادس من اب/اغسطس بالرئيس سيدي ولد شيخ عبد الله الذي انتخب في اذار/مارس 2007.

ومنذ ذلك الحين يتولى قيادة البلاد مجلس اعلى للدولة يضم 11 عسكريا بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز.

من جهة اخرى، التقى الممثل الخاص للامين العام المتحدة في غرب افريقيا سعيد دجنيت مجددا الثلاثاء الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي استولى على السلطة في انقلاب عسكري في السادس من اب/اغسطس، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الموريتانية.

ونقلت الوكالة عن دجنيت قوله مساء الثلاثاء بعد اكثر من اسبوعين على اول لقاء بين الرجلين quot;تحدثت عما يجب القيام به للعودة الى النظام الدستوري طبقا لما طالب به مجلس الامن الدولي والاسرة الدوليةquot;.

وقد دان مجلس الامن الثلاثاء الماضي الانقلاب الذي وقع في موريتانيا ودعا الى الافراج عن الرئيس المخلوع على الفور واعادة العمل بالمؤسسات الدستورية.

وتلا سفير بلجيكا لدى الامم المتحدة الرئيس الحالي لمجلس الامن لشهر آب/اغسطس يان غرولز اعلانا يعلن quot;ادانة مجلس الامن لانقلاب الجيش الموريتاني على السلطات المنتخبة ديموقراطيا في موريتانياquot;.

ودعا مجلس الامن الى quot;اطلاق سراح الرئيس سيدي ولد الشيخ عبدالله على الفور، واعادة العمل الفوري بالمؤسسات الشرعية والدستورية والديموقراطيةquot;.