كليفلاند: جمع جون مكين المرشح الجمهوري لإنتخابات الرئاسة الأميركية أكثر من 47 مليون دولار لحملته في اغسطس آب وأرجع ذلك جزئيا إلى زيادة التبرعات بعد اختياره لساره بالين لمنصب نائبة الرئيس لتخوض معه سباق البيت الأبيض. واقترب مكين بذلك من النجاحات التي حققها باراك أوباما منافسه الديمقراطي في جمع التبرعات لحملته.

وقال برايان روجرز المتحدث باسم حملة الجمهوريين إن هناك عشرة ملايين دولار من هذا المبلغ تدفقت على الحملة بعد أن اعلن مكين عن اختيار حاكمة الاسكا لمنصب النائبة في البطاقة الجمهورية وهي محافظة ومعارضة بشدة لحق الاجهاض. وجمع مكين سناتور اريزونا 27 مليون دولار فقط في شهر يوليو تموز مقارنة بأوباما الذي جمع نحو 51 مليون دولار.

ولم تعلن حملة اوباما عن حجم التبرعات التي جمعتها في اغسطس آب. وتفوق أوباما سناتور ايلينوي في جمع الاموال لحملته على منافسه الجمهوري طوال العام مما جعله يستغني عن الاعتماد على الاموال العامة في الشهرين الباقيين على انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وسيحصل مكين الذي قرر الاعتماد على الاموال العامة على 84 مليون دولار من صندوق حكومي لانتخابات الرئاسة بعد انتهاء المؤتمر العام للحزب الجمهوري يوم الخميس. ولن يسمح للحملة بعد ذلك بجمع الاموال.