عمان: التقى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الاحد في عمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي اطلعه على quot;آخر التطورات المتصلة بسير عملية التفاوض واللقاءات الاخيرة التي عقدها مع المسؤولين الاسرائيليينquot; حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
ونقل البيان عن الملك عبد الله تأكيده quot;دعم الاردن لمساعي السلطة الوطنية الفلسطينية الهادفة إلى معالجة كافة قضايا الوضع النهائي التي لا بد أن تؤدي الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزةquot;.
كما اكد quot;اهمية ايجاد حلول عادلة لكافة قضايا الوضع النهائي وبشكل خاص قضية اللاجئين والقدسquot;.
واوضح الملك ان quot;الاردن سيستمر في العمل على تشجيع المجتمع الدولي على تكثيف جهوده في هذه المرحلة لتحريك العملية السلمية كي تحقق نتائج ملموسة على ارض الواقعquot;.
من جهته،اكد الرئيس عباس انه يتابع مع الملك quot;كافة النشاطات السياسية وخاصة في هذا الوقت حيث تحصل هناك امور كثيرة فيما يخص المفاوضات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت والى أين وصلتquot;.
واضاف quot;تطرقنا إلى الاجراءات والحفريات الاسرائيلية في باب المغاربة في القدس والدور الذي يقوم به الاردن في هذا المجالquot; مؤكدا quot;نحن والأردن ننسق مواقفنا بشكل كامل فيما يخص هذا الموضوعquot;.
واكد عباس انه سيبحث مع وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاثنين في القاهرة quot;ما وصلت اليه المفاوضاتquot; الفلسطينية-الاسرائيلية.
واضاف quot;لا نريد ان يكون هناك غموض لدى اية دولة عربية حول المفاوضات لانها ليست مفاوضات فلسطينية اسرائيلية او مصلحة فلسطينية فقط بل هي مصلحة عربية خاصة عند الحديث عن أي موضوع من مواضيع المرحلة النهائية التي تهم جميع العرب والمسلمين مثل موضوع القدسquot;.
وحول الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة، قال ان quot;مصر ستجمل الموقف بهذا الشأن على ضوء مشاوراتها مع التنظيمات الفلسطينية والذي ستقدمه إلى الجامعة العربيةquot;.
واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت في القاهرة بعد محادثات مع الرئيس حسني مبارك انه لا يرى quot;بوادرquot; تشير الى امكانية التوصل الى اتفاق سلام فلسطيني-اسرائيلي قبل نهاية العام 2008.
مبارك يبحث مع سولانا التطورات على الساحة الفلسطينية يوم السبت المقبل
من حهة ثانية يلتقى الرئيس المصرى حسنى مبارك السبت المقبل بالقاهرة والممثل الاعلى للشؤون الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والذى يبدأ زيارته لمصر يوم الجمعة المقبل قادما من بروكسل فى اطار جولة تشمل الاراضى المحتلة واسرائيل والاردن.
واعلنت مصادر بالمفوضية الاوروبية بالقاهرة ان اللقاء سيتناول العديد من قضايا المنطقة فى مقدمتها امكانية التوصل الى اتفاق سلام بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى خلال الاشهر القليلة من العام الحالى.
واضافت ان المحادثات ستتناول كذلك اخر تطورات الازمة النووية الايرانية مع الغرب فيما سيطرح سولانا الموقف الاوروبى بالنسبة للنزاع بين جورجيا وروسيا.
يذكر ان زيارة الممثل الاعلى للشؤون الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا هي الثالثة هذا العام.
وينتظر ان تشهد القاهرة خلال الاسبوع المقبل زيارات لكل من وزير خارجية ايطاليا والمانيا لبحث واستعراض مجمل قضايا المنطقة وسبل دعم العلاقات بين مصر وكل من روما وبرلين.