القاهرة-دبي: أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ان الجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى هي جزر إماراتية وهو أمر مفروغ منه وان احتلال الجزر معروف بالتاريخ واليوم والساعة والدقيقة.

وقال الوزير السعودي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية quot;اننا لا زلنا نامل ان تستجيب ايران لدعوة الامارات بالذهاب الى محكمة العدل الدولية لحل هذه المسالةquot; كما نأمل الخير لإيران باعتبارها دولة جارة مسلمة وبالتالي نريد حلا لأي مشاكل بالطرق السلمية. وأكد الفيصل أن الدول العربية لم تقصر ودعمت الموقف الاماراتي ومستمرة في دعمها وحصلت الامارات على نفس الدعم في هذا المجلس.

بدوره حث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية في تصريحات نشرت الثلاثاء في دبي إيران على القبول بالتحكيم الدولي بشأن ثلاث جزر في الخليج. ونقلت صحيفة quot;غالف نيوزquot; الاماراتية عن العطية قوله ان طهران يجب ان تتجاوب مع الدعوات quot;الصادقةquot; الصادرة عن الامارات العربية المتحدة ومجلس التعاون الخليجي لاحالة الخلاف على محكمة العدل الدولي في لاهاي.

وحذر من ان quot;قضية الجزر الثلاث تشكل لا شك عقبة امام تطوير العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي وايرانquot; مضيفا ان المجلس quot;يريد تطوير هذه العلاقات (..) وفتح آفاق واسعة امامهاquot;. وعاد النزاع الى الواجهة مع تدشين ايران في آب/اغسطس مكتبين اداريين على احدى الجزر الثلاث المتنازع عليها.

وفي الثالث من ايلول/سبتمبر دانت ايران مجلس التعاون الخليج لانه طلب الغاء المكتبين واصفة موقفه بانه quot;تدخلquot; في شؤون ايران الداخلية. وسيطرت ايران العام 1971 على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى الواقعة قرب مضيق هرمز، اثر رحيل القوات البريطانية من الخليج في 1971.

وترفض ايران باستمرار مطالبة الامارات بالسيادة على الجزر. اما الامارات وبدعم من الدول العربية الاخرى فتقترح تسوية الخلاف عبر محادثات مباشرة او عبر تحكيم دولي الامر الذي ترفضه طهران مشددة على ان الجزر الثلاث ايرانية.