واشنطن: يعمد فريق حملة المرشح الديموقراطي باراك اوباما الى توجيه رسائل اكثر شراسة ضد المرشح الجمهوري جون ماكين في مواجهة حملة قوية جدا يشنها الفريق الجمهوري.

وقال ديفيد بلوف مدير حملة اوباما الجمعة quot;ان جون ماكين اثبت انه مستعد للذهاب حتى مجاري المياه للفوز بهذه الانتخاباتquot;. واضاف quot;لقد تحولت حملته الى سلسلة من التشهير والاكاذيب والمحاولات الماكرة لتجنب معالجة مخاوف الاميركيينquot;.

من جهته تحدث باراك اوباما الذي يقوم بحملة في نيوهامبشر (شمال-شرق) امام الناخبين بلهجة اكثر رصانة لكنها حازمة قائلا quot;اؤكد لكم اننا سنرد بقوة لكننا سنرد على هموم العائلات. لن ابدأ بفبركة اكاذيب بخصوص جون ماكينquot;.

واضاف quot;اذا كذبوا علينا، فسنكشف الحقيقة. لن نقف مكتوفي الايدي. لكن هذه الانتخابات مهمة جدا، انها اكثر جدية من ان نتسلى خلالها بهذه اللعبة السخيفةquot;.

وكان اوباما يرد على سؤال من ناخب مستاء من رده على quot;حملة التشهيرquot; التي يشنها المرشح الجمهوري جون ماكين. وقال انه يحق للديموقراطيين الشعور بالاستياء لانهم quot;شهدوا الامر نفسهquot; خلال حملة الجمهوريين القوية على المرشح الديموقراطي جون كيري عام 2004.

وتابع اوباما quot;اعتمد فلسفة مختلفة وهي الرد عبر الحقيقةquot;.

ولهجة اوباما المعتدلة عموما لم تمنع الديموقراطيين من استخدام فيلم دعائي جديد ينتقد سناتور اريزونا.

والرسالة التي بثت الجمعة تصف جون ماكين (72 عاما) بانه رجل من الماضي quot;لا يعرف كيف يرسل رسالة بالبريد الالكترونيquot; في حين ان باراك اوباما يرسل بانتظام مثل هذه الرسائل عبر هاتفه quot;بلاكبيريquot; المتطور.

وتذكر ايضا بان ماكين دخل الكونغرس العام 1982 وهي طريقة للقول انه يشكل احد دعائم واشنطن التي يقول انه يسعى جاهدا لتغييرها.

وجاء في الشريط الدعائي ان quot;الامور تغيرت خلال الاعوام الستة والعشرين الاخيرة، ولكن ماكين لم يتغيرquot;.

واضاف ان ماكين quot;يقر بانه لا يزال يجهل كيفية استخدام جهاز كمبيوتر، وبانه لا يعرف كيف يرسل رسالة الكترونيةquot;.

ويعتزم اوباما ايضا ان يستخدم ورقة رابحة اخرى في معركته وهي الزوجان كلينتون.

وبعد لقائه باراك اوباما الخميس في نيويورك، اعلن الرئيس السابق بيل كلينتون ان المرشح الديموقراطي سيفوز quot;بسهولةquot; في انتخابات 4 تشرين الثاني/نوفمبر ووافق على القيام بتحركات لدعم حملة الديموقراطيين.

من جهتها ستقوم هيلاري كلينتون منافسة باراك اوباما سابقا على نيل ترشيح الديموقراطيين بحملة في اوهايو (شمال) في نهاية الاسبوع الحالي لصالح اوباما بعدما اظهر استطلاع للرأي هذا الاسبوع ارتفاع نسبة تأييد النساء للجمهوريين.

والى جانب بيل كلينتون وزوجته، ارسل اوباما ايضا احد اقرب حلفائه السياسيين لنقل الرسالة الى الاعلام.

وقال ديك دوربن سناتور ايلينوي الديموقراطي في تصريح صحافي عبر الهاتف quot;سنرد على الاتهامات المهينة، لكننا نريد التركيز على الموضوع الاساسي الذي يهم الاميركيين وهو وضع الاقتصاد وليس على نزاعات الامس او اول من امسquot;.