بيروت: تتواصل التحضيرات في القصر الجمهوري في بعبدا تمهيدا لانعقاد طاولة الحوار الوطني في ال16 من الشهر الجاري لبحث الاستراتيجية الوطنية للدفاع وقالت مصادر مواكبة لعملية التحضير للحوار لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان quot; الاجتماعات التحضيرية والترتيبات اللوجستية تتكثف لاستكمال جميع التفاصيل المتصلة بطاولة الحوار الوطني التي يعول عليها اللبنانيون كثيرا على الصعد السياسية والامنية والاقتصادية ايضاquot;.

واشارت المصادر الى ان الجلسة الاولى للحوار ستجمع quot;الاقطاب السياسية ال14 الذين وقعوا على اتفاق الدوحةquot; كما تضمن نص الدعوة التي وجهت اليهم ما يعني ان هذه الجلسة ستقتصر على هوءلاء السياسيين من دون مساعديهم.
ولفتت المصادر نفسها ان هذا الامر قد يستوجب لاحقا حضور المساعدين او تشكيل لجنة وربما عدة لجان للمتابعة وتحضير الصياغات حول ما يتم الاتفاق عليه بالعناوين العريضة.

وعلم ان عدد الجالسين الى طاولة الحوار سيكون عددهم 16 شخصية بحيث سيشارك الى جانب الاقطاب ال14 كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان صاحب الدعوة للحوار وراعيه بالاضافة الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وستفتتح الجلسة بكلمة للرئيس سليمان تنقل مباشرة على الهواء لتتحول بعد ذلك المداولات الى مغلقة.

وقالت المصادر المتابعة ان الموضوع الاساسعلى طاولة الحوار سيكون الاستراتيجية الوطنية للدفاع والتي قد يتفرع عنها مواضيع اخرى اذا ما ارتأى المتحاورون ذلك وانه سيتم الاتفاق على موعد للجلسة اللاحقة خلال الجلسة الاولى لكي لايترك الموعد مفتوحا.

يذكر ان القيادات السياسية ال14 سبق لها ان اجتمعت الى طاولة حوار وطني في العام 2006 في البرلمان اللبناني بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري وهي نفسها التي عادت وشاركت في مؤتمر الدوحة الذي عقد في منتصف شهر مايو الماضي