صوفيا: وعد رؤساء اركان بلدان حلف شمال الاطلسي الذين اجتمعوا السبت في صوفيا بدعم جورجيا لكنهم استبعدوا العودة الى سيناريو الحرب الباردة مع روسيا. وقال رئيس اللجنة العسكرية للحلف الاطلسي الاميرال الايطالي جيامباولو دي باولا في مؤتمر صحافي quot;بحثنا في العواقب الاستراتيجية لما حصل اخيرا في القوقازquot;.

وذكر بأن الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي اعربا عن quot;قلقهما العميق حيال الاحداث وعن تضامنهما مع جورجيا والشعب الجورجيquot;. واضاف الاميرال دي باولا ان quot;المهم الان هو ضبط النفس والاحجام عن التصرف تصرفا عاطفيا كما حصل في اغلب الاحيان ابان الاحداث ... وهذا لا يعني ان الحلف الاطلسي لا يجري تحليلا لما حصل وعواقبه الممكنةquot;. وقال quot;لكن من الاكيد ان الحلف الاطلسي لا يرغب في الوصول الى سيناريو الحرب الباردة ونأمل في الا ترغب روسيا في ذلك ايضاquot;.

وكشف الاميرال دي باولا ان لجنة الحلف الاطلسي-جورجيا التي انشئت بعد الخلاف بين هذه الجمهورية السوفياتية السابقة وروسيا quot;ستؤكد دعم الاطلسي لجورجياquot; عندما ستتوجه الاثنين الى تبيليسي.

واعلن ان quot;اللجنة قد انشئت خصوصا لتكون اداة حوار سياسي معزز بين الاطلسي وجورجيا وآلية تهدف الى تحديد نوع المساعدة -وفي اي مجال- التي يمكن ان يقدمها الحلف الاطلسي الى جورجيا بناء على طلبهاquot;.

وقال دي باولا quot;بغض النظر عما حصل في آب/اغسطس، فان جورجيا عضو في مجلس الشراكة الاوروبية-الاطلسية، بمعنى ان التعاون والمساعدة المقدمة الى جورجيا لا تسقط من السماءquot;.

وقد عقد اجتماع اللجنة العسكرية الذي يضم رؤساء اركان الاعضاء ال 26 في الحلف الاطلسي، الجمعة والسبت في حضور نظيريهما الكرواتي والألباني.

وناقش ايضا العمليات التي يقوم بها الحلف الاطلسي في افغانستان وكوسوفو حيث ارسل الاطلسي على التوالي 53 و17 الف جندي.