تفليس: يزور مبعوثون من حلف شمال الاطلسي جورجيا يوم الإثنين في لفتة تأييد لهذه الدولة الطامحة للإنضمام إلى الحلف بعد هزيمتها على يد القوات الروسية في الشهر الماضي. وفي بروكسل سيسعى وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي مواصلة الضغط على روسيا لسحب قواتها من جورجيا بخطط يتم اقرارها بشكل تلقائي لارسال ما لايقل عن 200 مراقب لوقف اطلاق النار الشهر المقبل تمشيا مع اتفاق لوقف اطلاق النار.

واثار تدخل روسيا في جورجيا ادانة دولية على نطاق واسع وزاد من القلق بشأن الاستقرار في منطقة البلقان ككل بوصفها نقطة عبور للنفط والغاز القادم من بحر قزوين الى الغرب متفاديا روسيا. ولكن الدول الغربية تجنبت فرض عقوبات على موسكو وذلك الى حد ما لان روسيا بالنسبة لكثيرين هي المورد الرئيسي للطاقة.

وتتزامن زيارة حلف شمال الاطلسي مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لاوسيتيا الجنوبية وابخازيا وهما منطقتان جورجيتان انفصاليتان اعترفت بهما موسكو كدولتين مستقلتين في تحد للغرب.

وفي سوخومي عاصمة ابخازيا اتهم لافروف ياب دي هو شيفر الامين العام لحلف شمال الاطلسي بالادلاء بتصريحات quot;غير مناسبة ولا تتسم بالمسوؤلية بشكل كبيرquot; بشأن الصراع في جورجيا.