واشنطن: رأى ثلاثة وزراء خارجية أميركيون سابقون أن مواطنيهم سيوجهون رسالة قوية إلى العالم إذا إنتخبوا الديموقراطي باراك أوباما أول رئيس أسود للولايات المتحدة. وقال جيمس بيكر وزير الخارجية في عهد الرئيس الاسبق جورج بوش الاب في التسعينات quot;اعتقد انتخاب اول رئيس افريقي اميركي سيوجه رسالة قوية ليس فقط الى الخارج بل في هذا البلدquot;.

وكان بيكر يتحدث في ندوة نظمت في جامعة جورج واشنطن شارك فيها ايضا وزيرا الخارجية السابقان كولن باول ومادلين اولبرايت. وقال بيكر quot;اقول ذلك مع انني ادعم بطبيعة الحال السناتور (جون) ماكينquot; المرشح الجمهوري الى البيت الابيض، مثيرا ضحك الطلاب والدبلوماسيين الحاضرين.

من جهتها قالت اولبرايت وزيرة الخارجية في ادارة الرئيس السابق بيل كلينتون quot;اعتقد ان الولايات المتحدة ستوجه رسالة هائلة لتتحدث عما تستطيع فعله (...) وبالتأكيد ادعم السناتور اوباماquot;، مثيرة بدورها عاصفة من التصفيق.

اما كولن باول الذي تولى حقيبة الخارجية خلال الولاية الرئاسية الاولى للرئيس الحالي جورج بوش، فقد قال انه لا يعرف لمن سيصوت حتى الآن. لكنه رأى ان انتخاب اوباما سيكون quot;حدثا مثيرا للغايةquot; في العالم. لكنه اضاف quot;علينا في الوقت نفسه اختيار المرشح الانسب لتقديم الخبرة اللازمة والحكم الضروري لانجاز مهماتناquot;.

ورفض باول الاجابة على سؤال طرحه مدير الندوة حول ما اذا كان انتخاب اوباما سيعني له شيئا بصفته اول اسود يتولى حقيبة الخارجية في الولايات المتحدة. وقال quot;انني اميركي اولا واخيراquot;، مؤكدا انه سينتخب المرشح الافضل للاقتصاد ولبلده وليس هذا لانه اسود او ذاك لانه صديقه منذ 25 سنة.