الخرطوم: حذر الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي من أن الفشل في ارجاء اجراءات المحكمة الجنائية الدولية ضد نظيره السوداني عمر البشير سيكون له quot;تداعياتquot; على الاستقرار في المنطقة. وأتت هذه التحذيرات خلال زيارة يقوم بها مبيكي إلى السودان للبحث في جهود السلام في دارفور، والتي يعتقد بعض القادة الأفارقة أنها يمكن أن تتأثر سلباً بسبب طلب المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق البشير في يوليو الماضي.

وقال مبيكي والبشير في بيان مشترك إن عدم تأجيل اجراءات المحكمة الجنائية الدولية quot;قد يؤدي الى معاناة اكبر لشعب السودان والى مزيد من زعزعة الاستقرار مع تداعيات واسعة النطاق في المنطقةquot;. وقال مبيكي في مؤتمر صحفي إن استمرار اجراءات المحكمة الجنائية الدولية لن يساعد على الاستقرار في المنطقة، معرباً عن تاييده للمساعي التي يقوم بها الاتحاد الافريقي لتاجيل اجراءات المحكمة.

واضاف أنه ضد اجراءات المحكمة quot;بصرف النظر عن اية وقائع يتم الحديث عنهاquot;.

في هذه الاثناء اتهم متمردو دارفور الحكومة السودانية ومليشيا الجنجويد الموالية لها بشن هجمات مدعومة بطائرات الانتنوف والمروحيات وبحرق قرى وسرقة ماشية مما أدى لفرار آلاف المدنيين.

وتسعى كل من جنوب افريقيا وليبيا -مدعومتين بالصين وروسيا اللتين تتمتعان بحق النقض في مجلس الأمن- لاصدار قرار من المجلس بتأجيل أي جهود لمحاكمة البشير لفترة عام. يذكر أن القتال اندلع في اقليم دارفور غرب السودان عام 2003، حيث تطالب جماعات متمردة باعادة توزيع السلطة والثروة في البلاد.