عقوبات أميركية على خمس شركات إيرانية جديدة

فرنسا: مشاورات وزارية حول عقوبات جديدة ضد إيران

واشنطن: اتهمت محكمة فدرالية اميركية ثمانية اشخاص وثماني شركات بتصدير معدات اميركية الى ايران ذات استعمال عسكري ومن بينها عبوات ناسفة، حسب ما اعلنت وزارة العدل الاميركية الاربعاء.

واوضحت الوزارة في بيان هؤلاء الاشخاص والشركات يلاحقون ب13 تهمة من بينها quot;التآمر وانتهاك الحظر الاميركي على ايران وتقديم بلاغات كاذبة للوكالات الفدرالية حول تصدير الاف المعدات الاميركية الى ايرانquot;.

وتم شراء المعدات في الولايات المتحدة ثم شحنت عن طريق الترانزيت عبر الامارات العربية المتحدة وماليزيا وبريطانيا والمانيا وسنغافورة. واوضحت الوزارة في بيانها ان هذه المعدات quot;ممكن ان تستعمل لزيادة القدرة العسركية او النووي لدول اخرىquot;.

ومن بين هذه المعدات quot;120 نظام لوجستي مبرمج واكثر من خمسة الاف جهاز +جي بي اس+ و12 بالاضافة الى quot;عناصر تدخل في صنع عبوات ناسفةquot;.

والشركات الثماني هي مايرو جنرال تريدينغ واتلنكس الكترونيك وميكاتيك جنرال تريدينغ ومادجيكو مايكرو الكترونيكس والفارس ومقرها دبي وندا اندستريال غروب ومقرها ايران وايكو بيوتشم وفاست سوليوشن ومقرها ماليزيا.

اما الاشخاص الثمانية فمعظمهم من التابعية الايرانية بالاضافة الى بريطانيين والمان وماليزيين. وكانت وزارة الخزانة الاميركية اعلنت الاربعاء انها فرضت عقوبات على خمس شركات ايرانية جديدة تتهمها بمساعدة السلطات الايرانية للحصول على السلاح الذري.