الامم المتحدة: تجاوزت نسبة السيدات اللواتي يشغلن مناصب وزارية في دولة الكويت مثيلاتهن في الولايات المتحدة وبلدانا غربية اخرى وذلك طبقا لما أورده تقرير اصدرته الامم المتحدة اليوم حول تقدم النساء في العالم.

وبلغت نسبة شغل السيدات في الكويت لمناصب وزارية 22.2 في المئة من اجمالي المناصب الوزارية المتاحة مقارنة بنسبة مماثلة تصل الى 18.2في المائة في الولايات المتحدة واليابان ونسبة12.5 في المئة في سويسرا و11.6 في المئة في فرنسا و6.7 في المئة في المملكة المتحدة.

المفارقة ان السيدات الفلسطينيات تصدرن القائمة ضمن المناصب الوزارية في السلطة الفلسطينية بنسبة بلغت 55.6 في المئة فيما تذيلت قبرص القائمة بعدم وجود أي سيدات في تلك المناصب.
واطلق صندوق الامم المتحدة الانمائي للسيدات (يونيفيم) اليوم تقريره المعنون (تقدم نساء العالم 2008/2009 .. من يخضع للسيدات..الجنسانية والمحاسبية) استباقا لانعقاد اجتماع رفيع المستوى لقادة العالم هنا الاسبوع المقبل على هامش دورة الاجتماعات الحالية للجمعية العامة للامم المتحدة لمناقشة مدى تحقيق اهداف التنمية الالفية ومن بينها الاهداف المتعلقة بالنساء اوضاعا وحقوقا ومساواة.

وكشف التقرير وجود حاجة ماسة لآلية محاسبية قوية لمعالجة مشاكل تقدم المساواة بين الجنسين من اجل تلبية الالتزامات الوطنية والدولية حيال حقوق المرأة.
ويقول التقرير ان تطبيق المساواة بين الجنسين وتقدم حقوق المرأة اهداف لا تزال بعيدة المنال بالنظر لمدى الالتزامات الراهنة في هذا الصدد.

واشار الى ان اعداد الرجل تفوق اعداد النساء في الهيئات التشريعية حول العالم بنسبة 4 الى واحد.