بهية مارديني من دمشق: أكد المحامي خليل معتوق محامي معتقلي إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في سوريا لايلاف quot; انه لا يوجد خلاف بين محاميي اعلان دمشق حول تقديم الدفاعquot; .

واوضحquot; ان هناك وجهات نظر فقط ، ولا يمكن القول عنها انها خلافا او اختلافا ، وهي لا تتعارض مع عمل الدفاع ، وقال quot;شارك المحامون في كتابة مذكرات الدفاع عن معتقلي اعلان دمشق ال12 ، وفضّل المحامي حسن عبد العظيم الى جانب ذلك ان يقدم مرافعة شفهية.quot;

وحول امكانية تقديم مرافعة شفهية قال معتوق quot;ان من حق المحامين عرض وجهة نظرهم ، والدفاع عن موكليهم من خلال تقديم مذكرات مكتوبة ومرافعات شفهية ايضا لشرح القضية الى القضاة ، وتوضيح ملابساتها وابعادهاquot; .

وحول المرافعة الشفهية قال المحامي وهيب السوقي احد محامي معتقلي اعلان دمشق لايلاف quot;ان المرافعة المكتوبة يتم تقديمها بمذكرة ، اما المرافعة الشفهية فاحد المحامين يرتجلها بناء على المرافعة المكتوبة ، و القاضي ينقل للكاتب ملخصا عاما عنهاquot; .

وحول اهميتها قالquot; انها تلفت نظر الحضور الى الدفاع عن الموكلين ، وتعزز الدفاع بنص القانون والمواد واجتهادات محكمة النقض ، وتؤكد براءة الموكلين quot;.

واعتبر السوقي ان المرافعة المكتوبة اكثر تركيزا وتحديدا ودقة كونها تمت مراجعتها، وأوضح ان المرافعة المكتوبة ُتبرز في الدعوى ويطلع عليها القاضي ويتم حفظها في اوراق الدعوى ، ولا يعني وجود مرافعة شفهية عدم الاخذ بالمرافعة المكتوبة. ، هذا وتتم محاكمة معتقلي اعلان دمشق الـ12 غدا، وهم 11 معتقل سياسي بينهم ثلاث كتّاب ، وسيدة.