King Mohammed VI of Morocco is pictured in July 2008. An appeals ...
الرباط: كشف العاهل المغربي الملك محمد السادس السبت محاور خطة لاصلاح الحقل الديني تشمل خصوصا المجلس العلمي الاعلى والائمة والمساجد الى جانب الجاليات المغربية المقيمة في الخارج.

وقال ملك المغرب في خطاب في بداية اعمال المجلس العلمي الاعلى في تطوان (شمال) الذي يترأسه انه quot;سيجدد بصفته امير المؤمنين المؤسسات المكلفة الشؤون الدينيةquot;.

واضاف الملك محمد السادس في الخطاب الذي بثت وكالة الانباء المغربية نصه ان المحور الاول لعملية الاصلاح هذه يتناول quot;المجالس العلمية المحليةquot; بشكل يؤمن ان يكون quot;لكل منطقة مجلسها العلمي الخاصquot;.

وقال quot;سيرا على نهجنا في اعتماد اللا مركزية وعدم التمركز قررنا ان يعاد النظر في خريطة المجالس العلمية المحلية وهكذا سيتم تعميمها ليكون لكل اقليم او عمالة مجلسها العلمي ليتحقق ما نلح عليه، من ضرورة مراعاة خصوصيات وتقاليد أهل كل منطقة والتجاوب مع تساؤلاتهم الدينيةquot;.

كما اعلن العاهل المغربي quot;الشروع في احداث مجلس علمي للجالية المغربية باوروبا توخيا للانفتاح على خصوصيات قضاياها الدينية والثقافية والحفاظ على هويتها المغربية في مواجهة النزعات الاصولية المتطرفةquot;.

واكد ان quot;الاصلاح المؤسسي لن يكتمل الا بتفعيل دور المساجد باعتبارها القلب النابض للمجال الروحي (...) لذا قررنا اتخاذ تدابير تجسد رعايتنا الموصولة لبيوت الله باعتبارها ركنا اساسيا في مخططنا الديني التنويريquot;.

واوضح انه quot;وجه وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية لاطلاق برنامج شامل لتأطير وتأهيل أئمة المساجد بواسطة العلماء في التزام بثوابت الأمة واختياراتها وانفتاح على قضايا العصر مع الاخذ بفقه التيسيرquot;.

واكد عاهل المغرب ان مبادرته هذه تهدف الى quot;الارتقاء بالشأن الديني للمملكة الى ما يتطلع اليه كافة المغاربة من تأهيل وتجديد وذلك بهدف توفير الامن الروحي والحفاظ على الهوية الدينية الاسلامية المغربيةquot;.

واكد ان quot;اصلاح الحقل الديني وتأهيله يتوخى بالدرجة الاولى توفير الامن الروحي والحفاظ على الهوية الدينية الإسلامية المغربية المتميزة بلزوم السنة والجماعة والوسطية والاعتدال والانفتاحquot;.

ودعا الملك محمد السادس الى تفعيل quot;ميثاق العلماءquot; موضحا انها quot;برنامج نموذجي للتوعية والتنوير يقوم على حسن اداء العلماء لامانة الارشاد والتفقيه في الدين عن قربquot;.

واضاف ان ذلك quot;يقتضي منهم الانكباب على تأهيل ائمة المساجد والانتشار في البوادي والمدن لتوعية عامة الناس وتوجيههم ومحاربة وتفنيد أضاليل التطرفquot;.

وقال مراقبون ان quot;هيكلة الحقل الدينيquot; هذه -- هي الثانية بعد اصلاحه في 2004 -- تأتي بعد ايام من فتوى اطلقها رجل دين حلل الزواج من الفتيات من سن التاسعة.

وقال ملك المغرب ان العلماء يجب ان يساهموا في quot;الارتقاء بائمةquot; المساجد في اطار quot;ميثاق العلماءquot;.

واكد انه من quot;واجبquot; العلماء الانتشار في كل مكان quot;لارشاد الناس ومكافحة الادعاءات الخاطئة التي يأتي بها دعاة التطرفquot;.

اما بالنسبة للجاليات المغربية في الخارج، فسينشىء المجلس الاعلى للعلماء قريبا قسما مخصصا quot;لتسهيل انفتاح على الخصوصيات الدينية والثقافيةquot; لهذه الجاليات.

واكد عاهل المغرب ان مبادرته هذه تهدف الى quot;حماية الايمان (...) والهوية المغربية من نوايا الاصولية والتطرفquot;.

وقالت مصادر ان الملك محمد السادس عين طاهر تيجكاني رئيسا للمجلس العلمي الاعلى للجالية المغربية في اوروبا.