بروكسل: رأى نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي جانيز أونيسكيفيتش (بولونيا)، بأن نتائج الانتخابات البرلمانية البيلاروسية التي جرت أمس الأحد ولم تحظ أحزاب المعارضة فيها بأي صوت، تذكر بالنظرية الستالينية القديمة القائلة quot;ليس التصويت مهماً بقدر من يعد الأصواتquot; وفق تعبيره.

وأكد النائب البرلماني في تعليقاته اليوم على نتائج الانتخابات البيلاروسية، والتي حصدها مؤيدو الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، بأن قيام السلطات البيلاروسية بإطلاق سراح معتقلين سياسيين عشية الانتخابات ليست إلا فعلاً مغلوطاً يهدف إلى إعطاء quot;صورة زائفةquot; عن نزاهتها.

ونوه النائب البرلماني بالقمع والتمييز الذي تعرضت له المعارضة في بيلاروسيا، من ناحية تسجيلها أو من ناحية السماح لها بالقيام بحملات انتخابية، quot;لقد منعت من التعبير عن رأيها ولم يسمح لها بتنظيم حملات حقيقيةquot; حسب قوله.

وعلى هذا الأساس أكد البرلماني أنه quot;لا يمكن اعتبار هذه الانتخابات ديمقراطيةquot;، داعياً الإتحاد الأوروبي إلى ممارسة الضغط على الرئيس لوكاشينكو من أجل يسمح بعمل quot;حر وديمقراطيquot; للمعارضة، والإعلام والمنظمات غير الحكومية في بلاده.

وحول نفس الموضوع أشارت مصادر المفوضية الأوروبية بأنها تنتظر تقارير بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية التي راقبت هذه الانتخابات في بيلاروسيا لتكوين رأي بشأنها، quot;نحن لم نراقب هذه الانتخاباتquot; وفق تعبيرها.