الياس توما من براغ: قرر تجمع quot; ليبرتاس اينديبيدنت اجينسي quot; الذي يضم مسلمين من مدينة برنو ثاني اكبر المدن التشيكية وأصدقاء الشعوب الإسلامية التقدم بشكوى جزائية إلى الشرطة بحق الحزب القومي الذي يعتبر من أكثر الأحزاب التشيكية تطرفا وعنصرية وذلك بسبب التهديدات التي أطلقها بحق المسلمين في تشيكيا بعد مقتل السفير التشيكي في باكستان ايفو جداريك وتحريضه على المسلمين ونشر معلومات كاذبة والترويج لحركة تدعو إلى قمع حريات وحقوق الأفراد .

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية اليوم عن نائب رئيس هذا التجمع لوكاش لهوتان قوله له بان تنظيمه سيتقدم ببلاغ جزائي إلى الشرطة خلال الأيام القلية القادمة بسبب الأقوال الكاذبة والتحريض على الكراهية ضد المسلمين وحديث الحزب بصراحة عن ما اسماه بالحل النهائي للقضية الإسلامية عن طريق الإرهاب .

وأكد لهوتان انه في حال الفشل في هذه الشكوى فانه سيتم رفع دعوى قضائية على الحزب القومي .

وكان الحزب القومي قد طالب على موقعه على الانترنت بعد مقتل السفير التشيكي لدى أسلام أباد المسلمين بالاعتذار عن هذا العمل غير أن ممثلي الجالية الإسلامية رفضوا ذلك مبررين هذا الموقف بان ليس لهم أية علاقة بالأمر واكتفوا بالتعبير عن الأسف لموت السفير التشيكي وإدانتهم لكل الأعمال الإرهابية .

ولفت إلى أن المسلمين لا تعجبهم العبارات التي استخدمها الحزب القومي في بيانه الأخير والذي تحدث فيه عن تدمير الجوامع وحظر الإسلام وسجن المسلمين بشكل مؤبد وإعادتهم من حيث أتوا .
وأكد لهوتان أن هذه العبارات وغيرها مثل إعلان الحرب على المسلمين وطردهم من البلاد بدون رحمة فيها تجاوز واضح للقوانين التشيكية .