سيول: قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي اليوم الجمعة إنه من المتوقع أن يعقد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك أول لقاء مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما في لندن في أوائل أبريل/نيسان على هامش قمة مجموعة الـ20. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; ان الوزير يو ميونغ هوان قال في مؤتمر صحافي الصحفيين quot;نحتاج إلى مفاوضات مع الولايات المتحدة حول الموضوع، لكن من المحتمل أن يركز الرئيس المنتخب أوباما على القضايا المحلية بما فيها الأزمة الاقتصادية، بدلاً الشؤون الأجنبية عندما يتولى منصب الرئاسةquot;.

ورفض الوزير توقع الوقت الذي سيلتقي فيه مع السيناتور هيلاري كلينتون التي تم تعيينها كوزيرة الخارجية في إدارة أوباما، مشيراً إلى ان هذا يعتمد على الجدول الزمني الأميركي.
وفي رسالة بمناسبة السنة الجديدة إلى المسؤولين في الوزارة دعا يو إلى تعزيز الجهود للمساعدة في إنعاش الاقتصاد المتدهور. وقال ان quot;جميع الأمم المتقدمة ستواجه نمواً اقتصادياً ضئيلاً وسط زيادة الركود الاقتصادي الذي تلا الأزمة الماليةquot;.

وحول الملف النووي الكوري الشمالي، قال الوزير ان المحادثات السداسية يجب أن تستأنف في أقرب وقت ممكن لتحقيق تقدم نوعي باتجاه نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.