اثينا: قالت وزارة البحرية التجارية في اليونان ان قوات الاتحاد الاوروبي أحبطت هجوما للقراصنة على ناقلة نفط ترفع العلم اليوناني قبالة ساحل الصومال يوم الجمعة.
وقالت الوزارة ان الناقلة quot;كريتي ايبيسكوبيquot; التي تحمل طاقما من 29 فردا كانت في طريقها الى اليونان قادمة من ايران عندما اصدرت اشارة استغاثة عندما حاول قراصنة اعتلاء السفينة.
وقال مسؤول بالوزارة quot;وقعت محاولتان فاشلتان لاعتلاء الناقلة بعد تنشيط عمل مجموعة الرد في الازمات بطائرات مقاتلة وطائرة هليكوبتر وفرقاطة ارسلت الى المنطقة.quot;
والسفينة التي تمتلكها اسرة فاردينويانيس اليونانية التي تعمل في الملاحة هي أول سفينة ترفع العلم اليوناني تتعرض للهجوم في المنطقة وان كان يتم استهداف السفن المملوكة لليونان المسجلة في أماكن اخرى.
وقال ستيليانوس داثيرموس وهو مسؤول بالشركة لرويترز quot;كل افراد الطاقم في امان. والسفينة تبحر في امان الى الميناء المتجهة اليه.quot;
وفي الشهر الماضي افرج عن السفينة المملوكة لليونان ام.في. كابتن ستيفانوس بعد احتجازها لمدة ثلاثة اشهر تقريبا.
وفي وقت سابق يوم الجمعة اعلن الجيش الفرنسي ان سفينة حربية فرنسية أحبطت هجوما لقراصنة صوماليين على سفينة شحن في خليج عدن وانها اعتقلت ثمانية رجال.
ونشطت اعمال القرصنة بوجه خاص قبالة الصومال وهي من أنشط المناطق الملاحية في العالم زيادة كبيرة خلال العام المنصرم مما أدى الى حصول القراصنة على ملايين الدولارات في صورة فدى وزيادة تكاليف التأمين البحري.
وبدأت السفن التابعة لحلف شمال الاطلسي عملياتها لمكافحة اعمال القرصنة قبالة ساحل الصومال في اواخر اكتوبر تشرين الاول لكنها أخفقت في منع موجة من الهجمات التي بلغت نحو 100 في العام الماضي حيث تم احتجاز نحو 40 سفينة من بينها ناقلة سعودية تحمل نفطا قيمته 100 مليون دولار.
وفي ديسمبر كانون الاول تولى الاتحاد الاوروبي ادارة العملية. وتتولى اليونان التي تمتلك نحو خمس الاسطول التجاري في العالم ادارة العملية بالتناوب